السالم: سعيد بفوز «محتواي» في «الشرقية السينمائي»

فيلم «عماكور» للمخرج الخضري حصد تكريماً خاصاً بالمهرجان العماني

نشر في 18-01-2024
آخر تحديث 17-01-2024 | 18:26
من أجواء حفل الختام
من أجواء حفل الختام
أعرب المخرج معاذ السالم عن سعادته للفوز بجائزة الحكام في الإخراج المميز بمهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني في سلطنة عمان.

فاز الفيلم القصير «محتواي» للمخرج معاذ السالم بجائزة الحكام عن الإخراج المميز في مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني في سلطنة عمان، في حين حصل فيلم «عماكور» من إخراج أحمد الخضري، وتأليف محمد المحيطيب على تكريم خاص من إدارة المهرجان.

وفي لقاء لـ «الجريدة» مع الثنائي السالم والخضري للحديث عن مشاركتهما في المهرجان، أعرب السالم عن سعادته بالفوز بالجائزة، مبيناً أن الفيلم يقدم جلسة إبداعية بين اثنين من صانعي الأفلام، في مهمة للبحث عن فكرة مثالية لكنهما يواجهان تحديات مع كل نص جديد، وبينما يشاركان أفكارهما، نرى هذه السيناريوهات تتجسد ومع ذلك يصعب عليهما تطوير أي فكرة بشكل كامل، ويختتم الفيلم بحبكة درامية تمنح القصة نظرة واقعية عميقة لصناعة المحتوى الإبداعي.

وأضاف السالم أن رسالة الفيلم لصناع المحتوى بالتحديد أن يبدأوا في العمل، ولا يضيعوا وقتهم في البحث عن الأفكار الكاملة، فالشروع في العمل هو الخطوة الأولى للنجاح، مشيراً إلى أن الفيلم من إنتاج شركة «أكس تو» للإنتاج الفني، مع المدير التصويري سالم المذكور، والمؤلف الموسيقي جاسم العبدالسلام.

جوائز عديدة

وذكر السالم أن فيلم «محتواي» حصل على جوائز عدة في مهرجانات مختلفة مثل «مهرجان LA» الذي حصل فيه على جائزة أفضل تصميم صوتي، وفي مهرجان أثينا السينمائي نال جائزة أفضل مونتاج، وغيرهما من الجوائز.

وعن الفعالية، قال إنه استفاد وتعلم الكثير في هذا المهرجان الذي جمع صناع السينما العرب تحت سقف واحد، مما ساهم في تبادل الخبرات والرؤى وتوسيع الآفاق والمدارك، معقباً: «هذه رسالة للعالم بأن الصوت العربي هو صوت قوي في السينما».

وفي ختام حديثه قدم السالم شكره لولاية صور، والجمعية العمانية للسينما، فضلاً عن شكره لرئيسها د. حميد بن سعيد العامري وأعضائها، بالإضافة إلى الجمعية الكويتية للسينما، ممثلة برئيسها حسين الخوالد، والمخرج أحمد الخضري على دعمهم له في المهرجان.

محاضرة وتكريم

من جهته، قال المخرج أحمد الخضري إنه شارك في هذه الدورة 37 فيلما من نحو 16 دولة، من بينها الكويت «ضيف الشرف»، مضيفا أن المشاركات الكويتية عبارة عن أفلام طويلة وقصيرة، بالإضافة إلى مشاركة فنانين ومخرجين.

وذكر الخضري أن مساهمته في مهرجان «الشرقية» كانت عبارة عن عرض تجربة السينما الكويتية من خلال آخر فيلم طويل أخرجه وهو «عماكور»، لافتاً إلى أنه كان أيضا من ضمن المشاركين في محاضرة عن تاريخ السينما الكويتية منذ البدايات، واستعرض تجربته في فيلم «عماكور» الذي كان من إخراجه وتأليف محمد المحيطيب.

جائزة الحكام

وذكر الخضري أن الفنان القدير إبراهيم الصلال، ود. خالد أمين، ورئيس نادي الكويت للسينما المخرج حسين الخوالد، ومؤثر السوشيال ميديا خير الله العنزي كانوا من ضمن ضيوف المهرجان، وكان رئيس نادي الكويت للسينما حسين الخوالد من ضمن لجان التحكيم، وحصل فيلم «محتواي» للمخرج معاذ السالم على جائزة الحكام في الإخراج المميز.

انطلاقة سينمائية

من جانب آخر، أشاد الخضري بالمهرجان في دورته الثانية، معتبراً أن عمان تشهد انطلاقة سينمائية جميلة، فهناك حوالي سبعة مهرجانات فيها، ما يعني أن فيها «طفرة سينمائية، ورغم التركيز على الأفلام الوثائقية بالدرجة الأولى من الروائية، فإن الطفرة تتضمن كذلك الأفلام الروائية القصيرة، وفي رؤيتي الشخصية بوصفي متتبعاً للأفلام الخليجية، أن الأفلام العمانية تشهد تطوراً وقفزة، وهم متأثرون بالإعلام والأفلام الكويتية، فهم ينظرون لها كأعمال يستلهم منها».

الإرث البحري

وذكر أن المهرجان أقيم في ولاية صور بما فيها من «إرث بحري مشابه للإرث البحري الكويتي، والبوم الكويتي يتشابه مع البوم في ولاية الصور، وهناك تشابه في اللهجة والمفردات، وأحسست أنني بين أهلي».

وفي الختام، قدم الخضري شكره إلى رئيس الجمعية العمانية للسينما د. حميد العامري، ومدير مهرجان الشرقية أنور الرزيقي.

back to top