أستراليا تتخطى سورية وتتأهل للدور الثاني

العراق في اختبار صعب أمام اليابان

نشر في 19-01-2024
آخر تحديث 18-01-2024 | 20:18
دربكة أمام المرمى السوري (رويترز)
دربكة أمام المرمى السوري (رويترز)
تقام اليوم 3 مباريات ضمن منافسات بطولة كأس آسيا لكرة القدم بقطر، حيث يلتقي العراق مع اليابان، وفيتنام مع إندونيسيا، وإيران مع هونغ كونغ، بينما تقام غداً السبت مباراتان تجمع أولاهما الأردن مع كوريا الجنوبية، والأخرى البحرين مع ماليزيا.

ضمنت أستراليا بلوغ الدور 16 من كأس آسيا في كرة القدم، بفوزها على سورية 1 - صفر، أمس، على ملعب جاسم بن حمد في الدوحة، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية.

وسجل جاكسون ايرفاين هدف المباراة الوحيد والثاني له في النهائيات (60).

والفوز هو الثاني لأستراليا في البطولة القارية بعد تغلبها على الهند 2 - صفر في الجولة الاولى، فرفعت رصيدها الى 6 نقاط، في حين بقي رصيد سورية نقطة واحدة.

وعلى الرغم من الخسارة ما زالت سورية تملك الأمل في بلوغ الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها بعد اخفاقها في مشاركاتها الست الأولى، وذلك في حال فوزها على الهند في الجولة الاخيرة، إذ سترفع رصيدها إلى 4 نقاط وتعزز حظوظها.

مباراة صعبة

ويصطدم العراق بطل 2007 بساموراي اليابان المتوّجين أربع مرات والمرشحين الأوفر حظاً لإحراز كأس آسيا في كرة القدم، اليوم الجمعة على استاد المدينة التعليمية في الدوحة، في قمة المجموعة الرابعة بعد حصدهما النقاط في الجولة الأولى.

وضمن المجموعة ذاتها، تلتقي فيتنام وإندونيسيا على استاد عبدالله بن خليفة، في حين يلتقي المنتخب الإيراني مع منتخب هونغ كونغ في المجموعة الثالثة.

ويلتقي غداً السبت الأردن مع كوريا الجنوبية والبحرين مع ماليزيا ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وتغلّبت اليابان، على فيتنام 4 - 2 لكنها مرّت بفترة حرجة خلال المباراة عندما تخلّفت امامها 1 - 2 منتصف الشوط الاول، قبل ان تستعيد توازنها وتسجل هدفين في الوقت البدل عن ضائع منه ثم تضيف هدفاً في الشوط الثاني.

أما العراق فهزم إندونيسيا 3 - 1، مما يعني ان فوز أحدهما سيضمن له حسابياً التأهل لدور الـ16.

ويتأهل للدور الثاني بطل ووصيف المجموعات الست، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وتشير الإحصائيات الى ثمانية انتصارات تحققت لليابان في 11 مباراة حقق فيها العراق الفوز مرة واحدة عام 1982 في دورة الألعاب الآسيوية، بالاضافة الى تعادلين.

قضية السعيد

ويخشى مسؤولو البعثة العراقية ان تنعكس مشكلة لاعب وسط ساندفيورد النرويجي دانيلو السعيد على مسار المنتخب اثر مغادرته مقر اقامته عائدا الى النرويج، احتجاجاً على تصريحات اطلقها المدير الفني الاسباني خيسوس كاساس رداً على تساؤل احد الصحافيين عقب مواجهة اندونيسيا، عن اسباب عدم مشاركة صاحب اكبر قيمة سوقية في ضمن قائمة اسود الرافدين وتواجده على المدرجات.

وكان السعيد، المنتقل الى ساندفيورد مقابل 1.5 مليون دولار حمل الوان العراق في مباراتي الأردن وقطر في بطولة الأردن الودية في اكتوبر الماضي واللقاء الودي مع كوريا الجنوبية في ابو ظبي قبل انطلاق منافسات البطولة وانتهى بفوز الاخيرة (1-0).

اللافت ان الاتحاد العراقي التزم الصمت حيال مغادرة السعيد دون الكشف عن ملابسات هذه القضية ودوافعها الحقيقية، مكتفياً بنشر مقاطع فيديو على حسابه الرسمي تظهر الاجواء الودية داخل مقر اقامته في اشارة الى استقرار الأوضاع.

فيتنام وإندونيسيا

وقياساً على أداء منتخبي فيتنام واندونيسيا، في الجولة الاولى وبالإجمال، فإن كفة المنتخب الفيتنامي هي الارجح للخروج بنقاط المباراة وإنعاش آماله في بلوغ الدور الثاني.

ويشرف على تدريب فيتنام الفرنسي الفرنسي فيليب تروسييه الخبير في الكرة الاسيوية بعد ان درّب منتخب اليابان خلال كأس آسيا عام 2000 في لبنان عندما أحرز اللقب، ثم في مونديال 2002 عندما قاده الى الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخه، كما اشرف على منتخب قطر وعلى اندية صينية عدة.

إيران لضمان التأهل

وفي المجموعة الثالثة، تبدو إيران مرشحة فوق العادة لتحقيق فوزها الثاني على هونغ كونغ المغمورة على استاد خليفة الدولي وضمان التأهل.

وضربت ايران بقوة في مباراتها الأولى بفوزها على فلسطين 4 - 1، في حين خسر منتخب هونغ كونغ أمام الإمارات 1 - 4.

وتتطلّع ايران بطلة القارة ثلاث مرات آخرها عام 1976، لحجز بطاقتها الى ثمن النهائي للمرة الثامنة توالياً.

مباراتا السبت

ويخوض المنتخب الأردني متصدر المجموعة الخامسة برصيد 3 نقاط بعد أن رجحت الأهداف كفته على كفة منافسه المنتخب الكوري الجنوبي، اختبارا صعبا جدا، يطمح للخروج منه بنتيجة، فالفوز يؤهله للدور السادس عشر مباشرة، بينما التعادل يعني وضع قدما في هذا الدور، في حين فإن الخسارة ستجلعه يحدد مصيره في الجولة الأخيرة.

يذكر أن الأردن نجح في الفوز على ماليزيا 4 - 0، فيما تغلب المنتخب الكوري الطامح إلى حصد اللقب في الفوز على البحرين 4 - 1.

وستكون الفرصة متاحة امام المنتخب البحريني في مواجهته اليوم أمام ماليزيا لاستعادة توازنه والتمسك بأمل المنافسة على التأهل.

back to top