تعادل «مثير» للأردن مع كوريا الجنوبية

السعودية لحجز تذكرة التأهل وعمان لاستعادة التوازن

نشر في 20-01-2024
آخر تحديث 20-01-2024 | 19:59
الأردني يزن العرب يسجل هدفاً في مرماه والثاني لكوريا (رويترز)
الأردني يزن العرب يسجل هدفاً في مرماه والثاني لكوريا (رويترز)
تعادل بطعم الفوز حققه الأردن مع كوريا الجنوبية بنتيجة 2 - 2، ضمن منافسات كأس آسيا التي تشهد اليوم مباراتي السعودية مع قيرغيزستان وعمان مع تايلند.

أهدر الأردن تأهلاً مبكراً وفوزاً نادراً على كوريا الجنوبية عندما سجّل هدفاً عكسياً في الرمق الأخير ليخيّم تعادل مثير 2 - 2 على مواجهتهما السبت، ضمن الجولة الثانية من المجموعة الخامسة لكأس آسيا في كرة القدم في قطر، على ملعب الثمامة في الدوحة أمام 36627 متفرجاً.

سجّل لكوريا نجمها هيونغ - مين سون (9 من ركلة جزاء) ويزن العرب (90+1 خطأ في مرمى فريقه)، وللأردن يونغ-وو بارك (37 خطأ في مرمى فريقه) ويزن النعيمات (45+6).

وحافظ الاردن على الصدارة برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن كوريا، مقترباً من التأهل لدور الـ16، بعد فوزه افتتاحاً على ماليزيا 4 - 0.

إلى ذلك، يتطلّع المنتخب السعودي إلى حسم بطاقة التأهل للدور الثاني من كأس آسيا لكرة القدم في قطر، عندما يلتقي منتخب قيرغيزستان المتواضع اليوم الأحد على ملعب أحمد بن علي في الجولة الثانية من المجموعة السادسة، في حين تسعى عمان الى تعويض خسارتها الأولى عندما تلاقي تايلند ضمن المجموعة عينها.

واستهل الأخضر مشواره في البطولة بفوز بشق الأنفس لكنه مستحق على عمان 2-1.

وتقدّمت عمان في أول ربع ساعة بفضل ركلة جزاء سجلها صلاح اليحيائي، وظلت متقدمة حتى قبل ربع ساعة من نهاية المباراة عندما أدرك البديل عبدالرحمن غريب التعادل بعد مجهود فردي رائع داخل منطقة الجزاء، قبل أن يمنح قائد السعودي علي البليهي فوزاً دراماتيكياً لفريقه في الوقت البدل عن الضائع.

وقدّم المنتخب السعودي أداءً جيداً خصوصاً في الشوط الثاني بعد صدمة هدف التقدم في مرماه، وبدا واضحاً أنه يملك عمقاً كبيراً على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين لتغيير نتيجة أي مباراة.

وكانت المرة الأخيرة التي بلغ فيها المنتخب السعودي المباراة النهائية عام 2007، عندما خسر أمام العراق بهدف ليونس محمود، ثم خرج من دور المجموعات في نسخة قطر 2011، ومن الدور عينه في أستراليا عام 2015، ثم من ثمن النهائي في الإمارات 2019 بسقوطه أمام اليابان، أما لقبه الثالث والأخير فحققه عام 1996.

في المقابل، لم يقدم منتخب قيرغيزستان أي شيء في مباره الافتتاحية ضد تايلند وسقط امامها 0-2.

لكن قيرغيزستان تدرك أيضا أنها خسرت مباراتيها الأوليين في النسخة الأخيرة في الإمارات عام 2019 قبل أن تفوز على الفلبين 3-1 في مباراتها الثالثة، وتضمن التأهل للدور الثاني حيث خسرت أمام الإمارات 2-3.

عمان لاستعادة توازنها

وفي المباراة الثانية على استاد عبدالله بن خليفة ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي عمان مع تايلند.

وأظهر المنتخب العماني قتالية عالية في مواجهة نظيره السعودي، لكن التعب أدرك لاعبيه في الدقائق الأخيرة، فدفعوا الثمن غاليا.

وكان المنتخب العماني قريبا من حسم النقاط الثلاث لمصلحته، غير أن المنتخب السعودي أدرك هدفي التعادل ثم الفوز في الدقائق الأخيرة من زمن اللقاء.

ومن المؤكد أن منتخب عمان يتطلب مجهودا مضاعفا في مباراته اليوم أمام منتخب تايلند، الذي نجح في الفوز على منتخب قيرغيزستان بثلاثة أهداف من دون رد في الجولة الأولى.

وقدم منتخب تايلند مستوى رائعا في الجولة الأولى، حيث يعتمد الفريق على السرعة في الارتداد من الهجوم للدفاع والعكس، إلى جانب استغلال الفرص المتاحة للتهديف.

back to top