البحر: تعزيز الثقافة والمعرفة المالية لأبنائنا الطلبة بالمدارس استثمار رابح في حاضرنا ومستقبلنا

خلال زيارتها مدرسة الغانم ثنائية اللغة لمتابعة مراحل تطبيق برنامج Bankee في المدارس الكويتية

نشر في 21-01-2024
آخر تحديث 21-01-2024 | 19:04
شيخة البحر متحدثة خلال الزيارة
شيخة البحر متحدثة خلال الزيارة

نظم بنك الكويت الوطني زيارة خاصة لمدرسة الغانم ثنائية اللغة في منطقة سلوى، للاطلاع على سير برنامج Bankee، بالمناسبة مع إطلاقه رسمياً خلال العام الدراسي الحالي.

وقامت الإدارة التنفيذية للبنك بجولة على المدرسة، للاطلاع على أبرز تطورات تطبيق برنامج Bankee في المدارس، بهدف زيادة الوعي والثقافة المالية لدى طلاب وطالبات المدارس الحكومية والخاصة، بالتعاون مع وزارة التربية والهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» وشركة كرييتف كونفيدينس.

وشاركت نائبة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني شيخة البحر في الزيارة، إلى جانب الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي في وزارة التربية د. سلمان اللافي، والأمينة العامة المساعدة للوقاية في «نزاهة» المهندسة أبرار الحماد، والمدير العام مؤسس كرييتف كونفيدنس للاستشارات والتدريب سمية الجاسم.

الشباب قادة المستقبل ونريد أن نكون جزءاً هاماً في مسار رحلتهم التنموية

واطلع القائمون على إدارة البرنامج في المدرسة البحر على مدى تفاعل الطلاب مع محتوى البرنامج المميز، وكذلك كل التفاصيل الخاصة بتطبيق برنامج Bankee، من تجربة البنك الافتراضي الذي يسمح لهم بالحصول على حساب مالي يتم التداول فيه باستخدام عملة «Bankoz» الافتراضية، وكيفية حصول الطلبة على المكافآت نتيجة تراكم عملة البرنامج في حساباتهم.


جانب من حديث البحر إلى الطلبة والحضور جانب من حديث البحر إلى الطلبة والحضور

كما زارت البحر عدداً من الفصول الدراسية، للتعرف على كيفية تحول البرنامج ليصبح جزءا من الحياة اليومية للطلبة داخل الفصول، وكيفية حصولهم على جوائز مقابل الأداء والسلوك المتميز.

وشهدت الزيارة تفاعل الطلاب مع مميزات البرنامج، كما أبدوا سعادة كبيرة بما لمسوه من تغيرات إيجابية تتمثل في تطور سلوكيات أبنائهم وثقافتهم المالية، كما ناقشوا المعلمين والمعلمات حول أثر تطبيق البرنامج على الطلاب.

وبهذه المناسبة، قالت البحر: «نحن سعداء بهذا التقدم اللافت الذي يحرزه برنامج Bankee، ومدى التفاعل المميز بين عناصر كامل المنظومة والمتمثلة في المدارس والطلاب، وكذلك أولياء الأمور الذين يدعمون الفكرة منذ نشأتها»، مضيفة أن «برنامج Bankee جزء من التزام البنك الأوسع تجاه تعزيز الشمول المالي بين كل شرائح المجتمع ودعم المبادرات التي تساعد أبناءنا في تعلم كيفية إدارة مواردهم المالية بشكل فعال وبناء مستقبل آمن لهم ولأسرهم».

وأوضحت أن البنك، ومن منطلق تحمل واجب ومسؤولية وطنية وضمن مبادراته لترسيخ أسس الاستدامة، يأخذ على عاتقه تسخير كل إمكاناته الفريدة وخبراته المالية الطويلة لتقديم مساهمة قوية تساعد في نشر الوعي بالاستقرار والاستقلال المالي للجيل الحالي من الشباب الكويتي، متابعة: «التعليم المالي الجيد يفتح الأبواب ويساهم بشكل كبير في رفاهية الأفراد والأسر والمجتمعات على المدى الطويل، حيث تشكل زيادة الثقافة المالية أيضا أساسا للازدهار الشخصي والوطني».

تعزيز الثقافة المالية يفتح الأبواب لرفاهية الأفراد والأسر والمجتمعات على المدى الطويل

واستدركت: «تزويد أبنائنا بالمعرفة المالية هو استثمار في مستقبلنا، فمن خلال مدهم بالمهارات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية مستنيرة، فإننا نضعهم على طريق النجاح والازدهار»، مشددة على أن «بنك الكويت الوطني لديه إيمان راسخ بأن الشباب هم قادة المستقبل لأمتنا، ونريد أن نكون جزءا هاماً في مسار رحلتهم التنموية وتعليم النشء كيفية إدارة الأموال بحكمة».


لقطة جماعية مع الطلاب لقطة جماعية مع الطلاب

وشجع نجاح البرنامج في المرحلة التجريبية المدارس والطلاب والطالبات على الاستفادة منه والانضمام إليه، حيث تم تسجيل 30 مدرسة حتى الآن بعد تقدم 150 مدرسة، إضافة إلى مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة لصعوبات التعلم (مدرسة جون الكويت)، كما يستفيد من برنامج Bankee أكثر من 16000 طالب وطالبة بمشاركة 3000 معلم.

كما أطلق برنامج Bankee موقعه الإلكتروني باللغتين العربية والإنكليزية، إضافة إلى حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل «إنستغرام، تيك توك، يوتيوب»، لتمكين جميع المشاركين من الاستفادة من المحتوى المقدم والأنشطة والفعاليات في مختلف المدارس على مدار العام.

البرنامج جزء من التزام أوسع بالاستدامة وتعزيز الشمول المالي بين جميع شرائح المجتمع

يذكر أن البنك حصد مؤخراً الجائزة البرونزية من «Qorus»، عن برنامج Bankee ضمن فئة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، وتأتي تلك الجائزة تقديراً للابتكارات التي تقوم بها المؤسسات لدمج الاستدامة والمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة في أنشطتها.

ويعد «Bankee» البرنامج الأول من نوعه الذي يقدمه بنك الكويت الوطني إلى المجتمع، بهدف إثراء الشمول المالي، وخاصة بين الطلبة في المدارس، لضمان تحسن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل، حيث دشن البنك رسمياً البرنامج خلال أكتوبر الماضي بالتعاون مع وزارة التربية و«نزاهة».

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب والطالبات بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية، كالكسب والصرف والتوفير والالتزامات المالية، من خلال تطبيق نظام في الفصل المدرسي يحاكي النظام الاقتصادي الواقعي، عبر أساليب عملية وبيئة تفاعلية.

back to top