إسرائيل تقترح بناء جزيرة قبالة غزة للفلسطينيين

قائد الأسطول الخامس: هجمات البحر الأحمر الأسوأ منذ «حرب الناقلات»

نشر في 23-01-2024
آخر تحديث 22-01-2024 | 20:40
فلسطينيون يهربون من خان يونس باتجاه رفح أقصى جنوب غزة (رويترز)
فلسطينيون يهربون من خان يونس باتجاه رفح أقصى جنوب غزة (رويترز)

قدم وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، أمس، خلال اجتماع مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، اقتراحاً ببناء جزيرة صناعية للفلسطينيين قبالة غزة.

وفي حين نقلت مواقع عربية أن اقتراح كاتس يتضمن نقل سكان غزة من الفلسطينيين إلى تلك الجزيرة، أشارت مواقع عبرية إلى أن الخطة تنص على استخدام الجزيرة كميناء ومرافق للكهرباء وتحلية المياه في القطاع.

ونقلت قناة «العربية» عن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي رده على مقترح تل أبيب بأن «الفلسطينيين ثابتون في أرضهم، ومن يقترح إنشاء جزيرة فليذهب هو إليها»، مشيرة إلى أن المقترح الإسرائيلي قوبل بانتقادات من وزراء خارجية أوروبيين.

اقرأ أيضا

جاء ذلك في وقت عرض الاتحاد الأوروبي، أمس، على كل من إسرائيل ودول لجنة المتابعة العربية والسلطة الفلسطينية حزمة أفكار في «خريطة طريق» تنطلق من وقف حرب غزة إلى قيام الدولة الفلسطينية والأمن الإقليمي.

وتشير الخطة، بحسب معلومات أولية، إلى أنه يجب على الفلسطينيين وضع بديل سياسي لحركة حماس، مقابل التزام إسرائيل بحل الدولتين، كما تتضمن عقد مؤتمر سلام تحضيري يعد مسودة خطة السلام قبل عقد مؤتمر موسع.

وعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي محادثات منفصلة مع وزيري خارجية إسرائيل وفلسطين، لبحث آفاق تحقيق سلام دائم بعد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعوات لحل الدولتين. ووجه مسؤول السياسات الخارجية الأوروبية جوزيب بوريل انتقادات ضمنية لنتنياهو وتساءل: «ما الحلول الأخرى التي يفكّرون بها؟ دفع جميع الفلسطينيين للمغادرة؟ قتلهم؟».

وشدد على أن إسرائيل لا يمكنها بناء السلام بـ «الوسائل العسكرية وحدها»، مؤكداً أن الطريقة الوحيدة لتحقيق سلام دائم في المنطقة هي «فرض حل الدولتين من الخارج».

إلى ذلك، وصف قائد الأسطول الخامس الأميركي الأدميرال براد كوبر الهجمات التي تتعرض لها السفن في البحر الأحمر بأنها الأسوأ منذ «حرب الناقلات» في القرن الماضي، متهماً إيران بالتورط بشكل مباشر في الهجمات التي تنفذها جماعة أنصار الله الحوثية.

back to top