عقدت إدارة مهرجان الكويت الدولي للمونودراما مؤتمرا صحافيا في مسرح متحف الكويت، تم خلاله الإعلان عن تفاصيل وفعاليات المهرجان في دورته السابعة، التي حملت اسم الفنان القدير محمد جابر العيدروسي، وسينطلق المهرجان الأحد المقبل، على مسرح متحف الكويت الوطني، وحضر المؤتمر الفنان محمد جابر، ورئيس ومؤسس المهرجان الفنان جمال اللهو، وأدارت المؤتمر رئيسة لجنة التكريم في المهرجان د. إيمان الفيلكاوي، إلى جانب وسائل الإعلام.

في البداية، رحبت د. الفيلكاوي بالحضور، وقالت إن دورة المهرجان السابعة ستكون برعاية وزير الإعلام والثقافة عبدالرحمن المطيري، وستستمر إلى الجمعة 2 فبراير المقبل، وستكون متميزة ومتجددة بأنشطتها وفعالياتها من العروض المحلية والخليجية والعربية والعالمية.

Ad

شخصية المهرجان

من جانبه، عبر الفنان القدير محمد جابر العيدروسي عن سعادته باختياره شخصية المهرجان لهذا العام، مضيفا أنه سنويا يحضر دورات مهرجان المونودراما سواء لأصدقائه أو أحبابه أو الفنانين.

وأشار إلى تحضير كتاب «الفنان القدير: محمد جابر العيدروسي 1961 – 2022»، الذي تضمن 343 صفحة، والتجهيز للمهرجان مع رئيس المهرجان الفنان اللهو قرابة ثلاث سنوات، مبينا أن جائحة كورونا أفادتهم، حيث كان العمل والتحضير على الراحة والهدوء حتى يحقق المهرجان أهدافه المرجوة، وذكر أن الكتاب يتضمن أعماله منذ ستين عاماً.

قامة فنية

من جانبه، ذكر رئيس ومؤسس المهرجان الفنان جمال اللهو أنه «في كل سنة نختار شخصية وقامة فنية عالية، ولابد أن نشكر وزارة الإعلام والثقافة ممثلة في الوزير عبدالرحمن المطيري، الذي قام مشكورا بدعمنا ومتابعته اليومية للمهرجان وتذليل جميع الصعاب، وأيضا نشكر قيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ونخص بالذكر الأمين العام د. محمد الجسار، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون مساعد الزامل الذي قام بدعم هذا المهرجان، ومساعدتنا في كل تفاصيله وخاصة في طباعة كتاب العيدروسي، إضافة إلى اللجان التي ساندتنا منذ البداية، ومنها اللجنة الفنية، ولجنة التكريم، ولجنة المسرح، ولا أنسى دور لجنة مشاهدة العروض بقيادة د. خالد عبداللطيف رمضان، الذي قرأ الكثير من النصوص منذ عام 2020».

واستذكر اللهو الدورات السابقة للمهرجان، حيث حملت الدورة الأولى اسم الفنان عبدالعزيز الحداد، والتي بدأت في 2014، وجاءت الدورة الثانية باسم الفنان أحمد الصالح 2015، والدورة الثالثة باسم الفنان سعد الفرج، والرابعة باسم الفنان محمد المنصور، والخامسة باسم الفنان جاسم النبهان، والسادسة باسم الرائدة مريم الصالح، وأخيراً هذه الدورة باسم الفنان محمد جابر، مضيفا: «المهرجان أقل شيء نقدمه لتكريم روادنا الكبار».

عشرة عروض

وتطرق اللهو إلى ضيوف المهرجان الذين سيكونون من دول عربية وخليجية وعالمية وعددهم تقريبا 59 ضيفا، وعدد العروض حوالي عشرة، وسيقدم عرضان خلال المهرجان، أما عن المشاركين فهم من السعودية المنطقة الشرقية – فرقة نورس المسرحية، وستقدم عملا من تأليف موفق مسعود، وإعداد وإخراج وتمثيل كميل العلي، وأيضا فرقة الطائف المسرحية وستقدم «ساكن متحرك»، من تأليف فهد الحارثي وإخراج أحمد الاحمري وتمثيل بدر الغامدي، ومن الإمارات «مركز ديره الثقافي» وسيقدم عملا عن سيرة الفنان مبارك العقيلي، من تأليف وإخراج وتمثيل عمر غباش، وأيضا ستقدم هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام عملاً بعنوان «المملوك»، تأليف وإخراج أحمد راشد، وتمثيل عبدالله الخديم.

ولفت إلى مشاركة «موزاييك» من الجزائر بعمل بعنوان «لالونا»، إخراج هشام بوسهله، وتمثيل سعاد جناتي، إضافة إلى عروض من أوكرانيا ورومانيا، مبينا أن فرقة مسرح الخليج العربي تقدم عملاً بعنوان «المضحكاني»، تأليف وإخراج وتمثيل مشعل العيدان، أما فرقة تياترو المسرحية فستقدم عملا من تأليف مالك القلاف وإخراج هاني النصار وتمثيل يوسف الحربي، إضافة إلى عروض أخرى.

من جانب آخر، تطرق اللهو إلى أنه ستكون هناك ندوة لشخصية المهرجان محمد جابر، يتحدث فيها عن بداياته وتجاربه الفنية، مشيرا إلى أنه ستكون هناك مفاجأة للجمهور عبارة عن إصدار كتاب ويحمل رقم «7908».

وعن حفل افتتاح المهرجان قال إنه سيتضمن عرضا مسرحيا من إخراج د. مبارك المزعل، وتأليف عبدالله الرويشد ود. المزعل، والديكور لأسامة الجاسم، والعمل يتطرق إلى بعض الأمور الفنية، لافتا إلى أن إخراج فقرات المهرجان سيتصدى له المخرج راشد المطوع، والحفل سيتضمن تكريم مجموعة من النجوم المميزين على الساحة الفنية والثقافية والموسيقية في الوطن العربي.

أعمال فنية جديدة

على هامش المؤتمر، لفت الفنان محمد جابر إلى أنه انتهى من تصوير المسلسل التراثي «هود الليل» في أغسطس الماضي، والذي تقع أحداثه في 30 حلقة، وتم تصويره في منطقة الصليبيخات. تجدر الإشارة إلى أن المسلسل يشهد بطولة كوكبة من الأسماء، ومن تأليف الكاتب مشعل الرقعي، وإخراج حسين أبل.

وأضاف جابر أنه انتهى من تصوير الجزء الثاني من المسلسل الإماراتي الكويتي «بطن وظهر»، ويشاركه البطولة أحمد الجسمي من الإمارات، وسعاد علي من البحرين، وغيرهما، والمسلسل للكاتب عثمان الشطي، ومن إخراج صادق بهبهاني، وإشراف عام للفنان ميثم بدر، ومنتج منفذ شركة جرناس للإنتاج الفني.

وأشار إلى أنه عندما يرشحه المنتج للتمثيل في مسلسل يحب أن يقرأ النص قبل كل شيء وقبل توقيع العقد، «وإذا رأيت محمد جابر في الدور الذي أسند إلي سوف أقبله».