الإمارات وأستراليا في مواجهة «طموح» طاجيكستان وإندونيسيا

في افتتاح الدور ثمن النهائي لبطولة كأس آسيا

نشر في 28-01-2024
آخر تحديث 27-01-2024 | 20:17
جانب من تدريبات المنتخب الإماراتي
جانب من تدريبات المنتخب الإماراتي
يلتقي اليوم المنتخب الإماراتي مع منتخب طاجيكستان، وأستراليا مع إندونيسيا في افتتاح الدور الثاني لكأس آسيا بقطر

سيكون على الإمارات استعادة ثقة جمهورها الغاضب والتأهل لربع النهائي للنسخة الثالثة توالياً، عندما تواجه طاجيكستان المنتشية بإنجازها، اليوم الأحد، على استاد أحمد بن علي في ثمن نهائي كأس آسيا لكرة القدم في قطر.

كما يواجه المنتخب الأسترالي نظيره الإندونيسي في الدور نفسه.

انتقاد مدرب الإمارات

وتأهلت الإمارات لهذا الدور بعد حلولها ثانية في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط وفوزها على هونغ كونغ 3-1، ثم تعادلها مع فلسطين 1-1 وخسارتها أمام إيران 1-2.

أما طاجيكستان التي حققت التأهل لثمن النهائي في أول مشاركة لها في البطولة القارية، فقد احتلت المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط أيضا، بتعادلها مع الصين سلباً، وخسارتها أمام قطر المضيفة 0-1، وفوزها المتأخر على لبنان 2-1.

ورغم التأهل لثمن النهائي الثالث توالياً بعد نسختي 2015 و2019، طالت الانتقادات البرتغالي باولو بينتو مدرب الإمارات لعدم استقراره على تشكيلة ثابتة، وإشراك لاعبين في غير مراكزهم، مثلما فعل في لقاء إيران عندما دفع بالظهيرين بدر ناصر وخالد الظنحاني في قلب الدفاع.

كما طال الانتقاد مدرب كوريا الجنوبية السابق لتجاهله المخضرم علي مبخوت (33 عاما) الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 85 هدفا، وأبقاه على مقاعد الاحتياط في مباراتي هونغ كونغ وفلسطين، ثم استبعده نهائيا أمام إيران رغم غياب المهاجم الشاب سلطان عادل (19 عاما) بسبب الإصابة، بعدما فضله بينتو في اول مباراتين على مهاجم الجزيرة.

وتعول طاجيكستان، التي سبق أن تعادلت مع الإمارات 0-0 في ابوظبي ودياً في مارس 2023 على الروح العالية للاعبيها، واستكمال مشاركتهم التاريخية في البطولة.

وامتاز المنتخب الطاجيكي في المباريات الثلاث في دور المجموعات بالقوة البدنية، وامتلاكه لمجموعة جيدة من اللاعبين في مقدمتهم حارس المرمى رستم يتيموف، ولاعب الوسط امادوني كامولوف، والمهاجم شاهروم سامييف، والقائد بارفيزدزون عمرباييف صاحب أول هدف لبلاده على الإطلاق في كأس آسيا، الأمر الذي دفع الفريق إلى الطموح في التأهل لدور النصف النهائي على أقل تقدير.

أستراليا مرشحة لتخطي إندونيسيا

وتلتقي أستراليا الفائزة باللقب عندما استضافت البطولة عام 2015 مع إندونيسيا على استاد جاسم بن حمد.

وتصبّ الترشيحات في مصلحة المنتخب الأسترالي الأكثر خبرة، في حين تخوض إندونيسيا الأدوار الإقصائية في البطولة القارية للمرة الأولى.

وقدمت أستراليا، التي لا تضم اسماء كبيرة في صفوفها، عروضا صلبة في الدور الأول، من دون أن تلعب كرة قدم جميلة فتفوقت على الهند 2-0، ثم على سورية 1-0، قبل ان تكتفي بالتعادل مع أوزبكستان 1-1.

والهدف الأوزبكي كان الاول الذي يدخل مرماها منذ 609 دقائق.

ويعتمد المنتخب الأسترالي على اللياقة البدنية العالية للاعبيه، وقوتهم الجسدية الهائلة التي يجسدها هاري سوتار قلب دفاع ليستر سيتي، الذي يلعب في صفوفه بدوري تشامبيونشيب في إنكلترا (1.98 م و101 كلغ).

وعموما، يبقى السلاح الأخطر لـ«سوكيروز» الكرات العالية داخل المنطقة والكرات الثابتة.

أما إندونيسيا، فاحتاجت الى هدف التعادل الذي سجله قيرغيزستان في مرمى عمان قبل نهاية المباراة بعشر دقائق، لتضمن تأهلها على حساب المنتخب الخليجي، بفضل فوزها الوحيد في دور المجموعات على فيتنام 1-0.

كما يطمح المنتخب الإندونيسي في الذهاب بعيداً خلال البطولة.

بينتو: جاهزون لمواجهة طاجيكستان



أكد البرتغالي باولو بينتو، مدرب منتخب الإمارات لكرة القدم، أن فريقه بات جاهزا لمواجهة منتخب طاجيكستان اليوم الأحد، في دور الـ16 ببطولة كأس آسيا المقامة حاليا في قطر.

وقال بينتو: «قمنا بالاستعداد بطريقة جيدة، ونتوقع أن تكون المباراة قوية وصعبة أمام منتخب وصل إلى هذه المرحلة بحماس وزخم كبيرين، ونجح في التأهل لهذا الدور لأول مرة في تاريخه، ولعب بأسلوب جيد وقدم أداء ايجابيا طوال مرحلة المجموعات».

وأضاف: «يضم منتخب طاجيكستان لاعبين بارعين، ورغم المشاكل التي يعانيها خط الدفاع لديهم لكنهم على مستوى الهجمات المعاكسة هم جيدون والمباراة ستتطلب من المنتخب الإماراتي تركيزا كبيرا للفوز والعبور للدور التالي».

وأشار إلى أن منتخب طاجيكستان لديه حافز قوي، حيث إنه تأهل للأدوار الإقصائية في أول مشاركة له بالبطولة القارية، لكنه شدد على أن ذلك ليس أقوى من حوافز منتخبه الذي تأهل وحقق هدفه المبدئي.

وأوضح أن مواجهة اليوم ستكون صعبة، ولن يكون منتخبه الأوفر حظا في هذه المباراة، لكنهم سيحاولون تقديم أفضل ما لديهم لتصحيح الأخطاء السابقة ومواصلة مشوارهم في البطولة.

سيجارت: سنقدم أفضل ما لدينا



أكد مدرب منتخب طاجيكستان الكرواتي بيتر سيجارت أنه سيسعى إلى تقديم مباراة جيدة ليواصل بنفس الوتيرة والمردود ما قدمه في مرحلة المجموعات، مشيرا إلى أن الحضور الجماهيري الكبير لمنتخب الإمارات لن يثنيهم عن تقديم أفضل أداء في المباراة.

وأضاف سيجارت: «قدم لاعبو المنتخب مجهودا كبيرا في المرحلة الأولى مكنهم من تحقيق التأهل لهذه المرحلة الصعبة، لكنهم لن يدخروا جهدا لتحقيق هدفهم وتحقيق الفوز للمضي قدما في البطولة»، لافتا إلى أن مرحلة المجموعات كانت ناجحة ومميزة، وأن منتخب طاجيكستان يحلم بالتقدم في البطولة ويسعى لتحقيق هذا الهدف.

وأشاد المدرب بقدرات لاعبيه واصفا إياهم بـ«أبطال هذه الكأس» لأنهم بذلوا مجهودا كبيرا وقدموا مردودا قويا، مؤكدا: «منتخب الإمارات منافس قوي ولديه العديد من اللاعبين المميزين، ويمتلك مدربا جيدا ولكن ذلك لن يمنعنا من تقديم أفضل ما لدينا».

واعتبر أن الإصابات تمثل عائقا كبيرا لدى منتخب طاجيكستان، «ونتعامل مع هذه الوضعية بجدية»، لافتا إلى أن منافسه بدوره يعاني من إصابة بعض لاعبيه، والفرص والحظوظ متكافئة للطرفين لتحقيق الفوز.

back to top