بورصة الكويت تتوّج بالاستدامة وخدمة المجتمع في 2023

نشر في 28-01-2024
آخر تحديث 28-01-2024 | 18:36
ناصر السنعوسي - عماد الدرباس
ناصر السنعوسي - عماد الدرباس
تلتزم بورصة الكويت بمواصلة رسالة امتدت منذ تأسيسها لرد الجميل للمجتمع والمساهمة في خلق مستقبل أفضل، وترك إرث دائم من المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة وإحداث تغيير إيجابي يدعم بناء مستقبل مشرق.

انطلاقاً من التزامها بالعمل وفق معايير وممارسات الاستدامة المؤسسية وغرس مفاهيم العمليات المسؤولة اجتماعيا وبيئياً، نجحت بورصة الكويت في إحراز الجوائز والتقديرات البارزة من عدد من الجهات والإصدارات المرموقة عالمياً، حيث أقامت شراكات استراتيجية مع منظمات محلية ودولية لتنظيم ما يزيد على 30 برنامجاً ومبادرة ضمن ركائز استراتيجيتها للاستدامة المؤسسية المتمثلة في المجتمع والبيئة على مدار العام.

وتلتزم البورصة بمواصلة رسالة امتدت منذ تأسيسها لرد الجميل للمجتمع والمساهمة في خلق مستقبل أفضل، وترك إرث دائم من المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة وإحداث تغيير إيجابي يدعم بناء مستقبل مشرق.

كما تستمر جهودها في دعم المبادرات التي تعالج القضايا الاجتماعية الملحّة، مثل التعليم والرعاية الصحية والحفاظ على البيئة للعمل على ضمان رفاهية المجتمع والمساهمة في التنمية المستدامة.

وتمثّل هذه الجهود نهجاً شاملاً ومتنوعاً لتوجه الشركة في تفعيل مسؤوليتها نحو المجتمع والتزامها بخدمته.

وقد أشاد الرئيس الأول لإدارة التسويق والاتصال المؤسسي في بورصة الكويت، ناصر السنعوسي، بجهود الشركة في دعم مبادئ الاستدامة المؤسسية وسعيها الدائم لإحداث تغيير إيجابي في المجتمع الذي تعمل فيه، قائلاً: «حصدت بورصة الكويت عبر السنوات القليلة الماضية جوائز مرموقة من العديد من المجلات والإصدارات العالمية، وتؤكد هذه الإنجازات الأهمية الكبيرة التي تضعها الشركة على الاستدامة المؤسسية، وخدمة المجتمع والبيئة، فدائماً حرصت البورصة على تبني المعايير والممارسات المسؤولة، ودعم جهود المنظمات المحلية والدولية ضمن ركائز استراتيجيتها للاستدامة المؤسسية».

السنعوسي: البورصة حرصت دائماً على المعايير والممارسات المسؤولة ودعم المنظمات المحلية والدولية ضمن ركائز استراتيجيتها للاستدامة المؤسسية

وأضاف السنعوسي: «يبدأ غرس ثقافة المسؤولية الاجتماعية والاستدامة المؤسسية في بورصة الكويت بموظفيها، حيث وضعت الشركة سياسات وإجراءات لضمان صحتهم وسلامتهم، ويمتد إلى سوق المال والمجتمع الكويتي، وصولاً بالبيئة. وتهتم بورصة الكويت بدعم وخدمة المجتمع، حيث تسعى إلى خدمة أصحاب المصالح، وتعمل على تعزيز تأثيرها الإيجابي فيه من خلال مجموعة مستمرة ومتنوعة من المبادرات».

شهادة LEED الذهبية

وحصلت بورصة الكويت على شهادة الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) الذهبية لمبناها، وهي شهادة مميزة تجعل المبنى أحد المباني القليلة في الكويت الذي يحصل على هذا التقدير.

وتعد هذه الشهادة علامة فارقة في رحلتها نحو التنمية المسؤولة والمستدامة، وتأكيداً لكفاءة استخدام الطاقة داخل المبنى والحفاظ على المياه ومعالجة النفايات وتحسين الأداء البيئي العام.

وتعليقاً على الشهادة، قال رئيس أول لإدارة الخدمات والمشتريات م. عماد الدرباس: «تفخر بورصة الكويت بالحصول على شهادة LEED الذهبية لمبناها العريق، وهو دليل على مساعي الشركة لتطوير مرافقها لتتماشى مع المعايير الدولية ضمن جهودها لتبني الممارسات المسؤولة، بما يتماشى مع استراتيجية الشركة للحد من آثار التغيّر المناخي وتحقيق الحياد الكربوني، ويعكس الحصول على هذه الشهادة التزام الشركة بوضع حماية البيئة كأولوية قصوى في صميم أجندته المستقبلية.


جائزتا Global Finance جائزتا Global Finance

Global Finance

وتوّجت بورصة الكويت بجائزتين مرموقتين في الحفل السنوي الثالث لجوائز التمويل المستدام الذي استضافته مجلة Global Finance، والذي أقيم في لندن في 28 يونيو 2023، حيث تم تكريم البورصة، المدرجة ذاتياً في السوق الأول، على إنجازاتها الاستثنائية في مشاريع المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، حيث توّجت بجائزة «الريادة المالية المتميزة في استدامة المجتمعات على مستوى الشرق الأوسط لعام 2023»، إضافة إلى تتويجها بجائزة «الريادة في شفافية الاستدامة على مستوى الشرق الأوسط لعام 2023».

The European

كمت توجت بجائزة «أفضل حوكمة شركات مستدامة في الكويت» لعام 2023 من مجلة The European، المجلة الرائدة التي تحظى بمتابعة صناع القرار حول العالم، إذ تغطي مجموعة متنوعة من موضوعات الاقتصاد والأعمال من أبرزها الطاقة، والخدمات المصرفية والتمويل، والاستثمار الأجنبي المباشر.

الأثر المجتمعي

وتتواصل البورصة باستمرار مع المجتمع الاستثماري العالمي لضمان استيفاء متطلباتهم من سوق المال الكويتي، مع الحرص على إبقائهم على اطّلاع دائم بأحدث مستجدات السوق والشركات المُدرجة فيه.

وقد ركزت على تبنّي المعايير والممارسات الدولية في السوق، بتأكيد الشفافية وسهولة وصول المستثمرين إليه، وقد تميّزت بشكل خاص في «السوق الأول»، سوق النخبة الذي يتضمن العديد من الشركات الرائدة في المنطقة.

كما تعمل على ترويج سوق المال الكويتي باستمرار، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار الفريدة التي يوفرها، إضافة إلى إبراز مجموعة من الشركات المدرجة، من خلال سلسلة الجولات الترويجية والأيام المؤسسية، مما يساعد هذه الشركات على التواصل مع الشركات الاستثمارية والمؤسسات المالية الرائدة، وتسليط الضوء على قوتها المالية واستراتيجياتها.

كما قدمت البورصة والشركة الكويتية للمقاصة عرضاً شاملاً حول إنجازاتهما خلال الأشهر القليلة الماضية، والذي تضمّن سلسلة من اختبارات لنظام الوسيط المركزي (CCP) لتلبية متطلبات النظام، والتأكد من قدرة شركات الوساطة المالية على إدارة عمليات التسوية مع بنك الكويت المركزي والبنوك المحلية لتأهيلهم للعضوية.

وفي إطار هذه المبادرة، نظمت البورصة، بالتعاون مع بنك إتش إس بي سي (HSBC)، البنك الاستثماري البريطاني المتعدد الجنسيّات، وأحد أكبر البنوك الاستثمارية الأوروبية، «يوم مديري الأصول المالية»، وذلك في مقر البنك بدبي. وجمعت الفعالية ممثلين من 8 شركات استثمار كويتية مرخصة مع قطاع خدمات الأسواق والأوراق المالية التابع للبنك.

بيئة مستدامة

وخلال عام 2023، ركزت البورصة على تعزيز الوعي المالي لدى المشاركين في سوق المال الكويتي، واطلاعهم على أحدث التوجهات والمعايير والممارسات المعتمدة لدى مجتمع الاستثمار العالمي. وقد خُصص جزء كبير من هذه الجهود لمجالات مثل إعداد تقارير الحوكمة والمسؤولية البيئية والاجتماعية، إضافة إلى الاستدامة المؤسسية.

وقد نظمت الشركة سلسلة من ورش العمل بالتعاون مع العديد من الجهات، منها جمعية المحللين الماليين المعتمدين وفروعها في الكويت والبحرين، إضافة إلى «سستينبل سكوير»، وهي شركة استشارات مقرها في دولة الإمارات.

استمرار زيادة الوعي بالثقافة المالية

واستضافت جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الكويت الرئيس التنفيذي لبورصة الكويت، محمد العصيمي، كضيف شرف في حفل تخريج المحللين الماليين المعتمدين لعام 2023. وأشاد العصيمي، في الكلمة الرئيسية للحفل، بحاملي هذه الشهادة، مسلطاً الضوء على أهمية تطوير الموارد البشرية، خصوصاً في مجال الصناعة المالية وأسواق رأس المال، مما يُمثّل جزءاً مهماً من استراتيجية بورصة الكويت والتزامها بالمساهمة في دعم برامج الثقافة المالية.

وشارك العصيمي في المؤتمر السنوي للمركز المالي الكويتي المعنون «النظرة المستقبلية 2024... الاتجاهات والفرص الاستثمارية»، وذلك في مقابلة خاصة تحت عنوان «دروس ونجاحات ورؤى مستقبلية»، أدارها الرئيس التنفيذي لـ «المركز» علي خليل.

ويعكس سعي بورصة الكويت بإحداث تأثير إيجابي في المجتمع على التزامها بالمسؤولية الاجتماعية وتبنّي الممارسات المستدامة، حيث تدعم الشركة سلسلة من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى المساهمة في رفاهية المجتمع الذي تعمل فيه، بما في ذلك المشاريع الخيرية، وبرامج تنمية المجتمع، ومبادرات التوعية المالية، إضافةً إلى الشراكات مع المنظمات غير الربحية.

التعاون مع «الهلال الأحمر»

وواصلت بورصة الكويت شراكتها مع جمعية الهلال الأحمر الكويتية، في إطار تفعيل مسؤوليتها الاجتماعية، حيث استمرت البورصة في التعاون مع الجمعية كشريك إنساني للعام الثالث على التوالي، ودعم مبادرة المساعدات الإنسانية التي تقوم بها الجمعية، والهادفة إلى نقل أطنان من الإمدادات الطبية والمواد الغذائية إلى المناطق المتضررة في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى تجهيز المستشفيات بمستلزمات علاج الجرحى.

دعم اللاجئين والنازحين داخلياً

وضمن جهودها الرامية لتسليط الضوء على الحالات الإنسانية الأكثر احتياجاً، أضاءت البورصة مبناها باللون الأزرق تضامناً مع اللاجئين في يوم اللاجئ العالمي الموافق 20 يونيو 2023.

تمكين المرأة

وتلتزم بورصة الكويت بتوفير بيئة عملٍ خاليةٍ من التمييز، وتدعم تكافؤ الفرص بين الجنسين، وتمكين المرأة من دورها التنموي، وذلك من خلال دعمها المستمر لمبادئ تمكين المرأة (WEPs)، واتباع سياسات صارمة ضد التحرش ومنع التمييز، مع توفير فرص متكافئة للعمل والتطوير الوظيفي لجميع الموظفين.

تعزيز الصحة العامة

كما تلتزم بالدعم المتواصل للجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفيات وبيت عبدالله للأطفال، والذي استمر طوال 4 أعوام على التوالي، حيث رعت بورصة الكويت مبادرة تجديد جناح الأطفال في مستشفى الصباح.

back to top