«الدراسات المصرفية» يفتتح الدورة الثالثة من برنامج قادة إدارة المخاطر ضمن مبادرة كفاءة

نشر في 28-01-2024
آخر تحديث 28-01-2024 | 18:54
لقطة جماعية
لقطة جماعية

في إطار السعي الاستراتيجي لبنك الكويت المركزي في سبيل بناء كفاءات وطنية عالية التأهيل في مختلف مجالات العمل المالي والمصرفي، وبهدف تعزيز القدرات في مجال إدارة المخاطر التي تتمتع بأهمية كبيرة لتعزيز بيئة العمل المصرفي وتحصين العمليات المالية، افتتح معهد الدراسات المصرفية، اليوم، الدورة الثالثة من برنامج قادة إدارة المخاطر، والذي يشارك فيه نخبة مميزة من الكوادر الوطنية العاملة في القطاع المصرفي، إضافة إلى مقاعد إضافية للعاملين في القطاعات الأخرى، كجزء من الخدمة المجتمعية. وهو أحد برامج مبادرة كفاءة التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وبإدارة «الدراسات المصرفية».

جاء ذلك في بيان لـ «الدراسات المصرفية»، مؤكداً أن الهدف الرئيسي للبرنامج هو تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتطوير الأساليب الفعالة في إدارة المخاطر في البنوك والمؤسسات المالية، ويمتد على مدى نحو 6 أشهر موزعة على 4 مراحل، تُعقد المرحلتان الأولى والثانية في الكويت، وتشتملان على برامج تدريبية ومحاضرات عملية في مجال إدارة المخاطر، بالتعاون مع معهد لندن المصرفي والمالي في المملكة المتحدة، والجمعية الدولية لمديري إدارة المخاطر في الولايات المتحدة الأميركية، للحصول على شهادات معتمدة ومتخصصة في هذا المجال. ويشمل البرنامج مسارات تدريب متعددة مع محاضرين محترفين محليين وعالميين في هذا المجال.

أما المرحلة الثالثة، فتتضمن إعداد وتقديم حالات دراسية ومشاريع تخرج، تليها المرحلة الرابعة والأخيرة، ومدتها أسبوعان، في المملكة المتحدة، حيث يتلقى المشاركون التدريب الميداني في مجال إدارة المخاطر بواسطة مركز الحوكمة وإدارة المخاطر في معهد لندن المصرفي والمالي، ما يكسبهم خبرة عملية وكفاءة مهنية توفرها ورش العمل والخبرات التعليمية التفاعلية، وكذلك الزيارات الميدانية لأهم المؤسسات المالية هناك. ويغطي البرنامج تكاليف السفر والإقامة والتنقل.

وخلال افتتاح البرنامج، رحبت مديرة معهد الدراسات المصرفية رنا النيباري بالحضور، وشكرت لهم مشاركتهم في البرنامج، الذي يهدف إلى إعداد جيل من القادة المتخصصين في مجال إدارة المخاطر وفق أفضل الممارسات الدولية. كما توجهت بالشكر لمحافظ بنك الكويت المركزي، ورئيس مجلس إدارة معهد الدراسات المصرفية، وأعضاء مجلس إدارة المعهد، لدعمهم هذا البرنامج، وكذلك مديري الموارد البشرية في البنوك المشاركة، على ما يبذلونه من جهد ومتابعة سنوية لتحقيق النجاح لهذا البرنامج وغيره من برامج التدريب الحيوية.

يُذكر أن مبادرة كفاءة التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع البنوك الكويتية وبإدارة معهد الدراسات المصرفية، هي مبادرة استراتيجية شاملة تهدف إلى بناء كفاءات وطنية عالية التأهيل، وتزويدها بالمعارف اللازمة للتقدم في مسارها المهني، وتسليحها بالمهارات الضرورية، لتكون قوى مهنية عاملة تتناسب مع ما يفرضه التقدم والتطور الهائل والمستمر الذي تشهده الصناعة المالية والمصرفية.

وتهدف المبادرة كذلك إلى تزويد المؤسسات العاملة في هذا المجال بكفاءات قادرة على شغل الصفوف المتقدمة في إدارة تلك المؤسسات.

back to top