الالتحاق بعائل للزوجة والأبناء فقط... ولا استثناءات

1800 معاملة في اليوم الأول... منها 1165 غير مستوفية الشروط
• الاستثناء للفئات الـ 14 يتعلق بالراتب لا بالتخصص الجامعي
• الزيارات العائلية معلّقة لحين صدور قرار ينظم آلية عملها

نشر في 29-01-2024
آخر تحديث 28-01-2024 | 21:04
الإدارة العامة لشؤون الإقامة
الإدارة العامة لشؤون الإقامة

بينما دشنت الإدارة العامة لشؤون الإقامة في وزارة الداخلية، أمس، استقبالها طلبات الالتحاق بعائل وفق الضوابط التي حددتها تعليمات نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالوكالة الشيخ فهد اليوسف، كشف مصدر أمني لـ «الجريدة» أن إدارات شؤون الإقامة في المحافظات الست تلقت، في اليوم الأول لتطبيق القرار، 1800 معاملة، منها 1165 معاملة غير مستوفية الشروط، وطلب من مقدميها استكمال إجراءاتهم.

وأكد المصدر وضوح القرار، إذ يتيح لكل مقيم جامعي، يتقاضى راتباً لا يقل عن 800 دينار ويعمل في نفس تخصص شهادته الجامعية، استقدام زوجته وأبنائه دون الـ 14 عاماً فقط، موضحاً أن القرار لا يسمح باستقدام الوالدين والأشقاء، ولا استثناءات في هذا الشأن.

وذكر أن الشروط الخاصة بالقرار تتضمن أن تكون الشهادة الجامعية مصدقة من سفارة الكويت في بلد مقدم الطلب، ومعتمدة من وزارة الخارجية، إلى جانب تصديق عقد الزواج وشهادات ميلاد الأبناء، موضحاً أن استثناء الفئات الـ 14 يتعلق بالراتب لا بالتخصص الجامعي.

وقال إن هذه الخطوة جاءت بناء على تقديم عدد من موظفي وزارات الصحة والعدل والتربية استقالاتهم المسببة بعدم وجود أسرهم معهم في البلاد، مشيراً إلى أن «الداخلية» اتخذت بعد دراسة مستفيضة، القرار الذي يعد من أفضل القرارات الخاصة بشؤون قطاع الإقامة.

ونفى المصدر أن تكون «شؤون الإقامة» فتحت باب الزيارات للمقيمين، مشيراً إلى أن الزيارات العائلية لا تزال مغلقة، وسوف يصدر قرار خاص بها ينظم آلية العمل، مع استمرار السماح بالزيارات التجارية وفقاً للشروط والضوابط المعمول بها في قطاع شؤون الإقامة.

back to top