نيجيريا والكونغو إلى نصف نهائي «أمم إفريقيا»

فازا على أنغولا وغينيا عن جدارة

نشر في 03-02-2024
آخر تحديث 03-02-2024 | 20:04
لاعبو الكونغو الديموقراطية
لاعبو الكونغو الديموقراطية
تأهلت نيجيريا والكونغو للدور نصف النهائي لبطولة أمم إفريقيا، بالفوز على أنغولا وغينيا في الدور ربع النهائي.

باتت نيجيريا، البطلة ثلاث مرات، والكونغو الديموقراطية، أول المتأهلين لنصف نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في ساحل العاج، بفوز الأولى على أنغولا 1-0، والثانية على غينيا 3-1 في ربع النهائي.

وحققت ملكة التعادلات الكونغو الديموقراطية، التي وصلت ربع النهائي بعد أربعة تعادلات متتالية، الفوز أخيراً، على حساب غينيا، في مباراة خيمت عليها الندية والإثارة.


نيجيريا وفرحة التأهل نيجيريا وفرحة التأهل

في اللقاء الأول، على ملعب فيليكس أوفويت-بوانيي في أبيدجان، سجل جناح أتالانتا الإيطالي أديمولا لوكمان (41) الهدف الوحيد لنيجيريا التي واصلت حملتها القوية للفوز بلقبها الرابع والأول منذ 2013، وحرمت أنغولا من التاهل لنصف النهائي لأول مرة بتاريخها.

وللمباراة الثانية توالياً، فرض لوكمان (26 عاماً)، الفائز بكأس العالم للشباب دون 20 عاماً مع إنكلترا في 2017، نفسه نجماً للقاء بعد هدفيه في مرمى الكاميرون في ثمن النهائي.

وضرب منتخب «النسور الممتازة» موعداً في نصف النهائي الأربعاء المقبل على ملعب السلام في بواكي، مع الرأس الأخضر أو جنوب إفريقيا، واللتين تواجهتا اليوم على ملعب شارل كونان باني في ياموسوكرو.

صلابة دفاعية

وواصلت نيجيريا أداءها المتوازن، والذي يجمع بين الحدة الهجومية والصلابة الدفاعية، حيث حافظت على نظافة شباكها للمباراة الرابعة توالياً، وتحديداً منذ استقبال شباكها لهدف في المباراة الأولى أمام غينيا الاستوائية، في استمرار لنهج مدربها البرتغالي جوزيه بيسيرو الذي أعلن مراراً أن هدفه «عدم استقبال الأهداف أولاً».

وفرضت نيجيريا سيطرتها على اللقاء منذ الدقيقة الأولى، بيد أن أنغولا كانت الأقرب إلى افتتاح التسجيل إثر ركلة ركنية تابعها جيلبرتو برأسه فتهيأت أمام مابولولو المنفرد، فتابعها من نصف متر أبعدها الحارس ستانلي نوابيلي (5)، ونجحت نيجيريا في افتتاح التسجيل عندما انسل سايمون من الرواق الأيسر وتوغل داخل المنطقة قبل أن يلعبها عرضية تابعها لوكمان بيسراه بقوة داخل المرمى (41)، باصماً على هدفه الثالث في البطولة.

الكونغو تفوز أخيراً

وعلى ملعب الحسن واتارا في أبيدجان أيضاً، حوّلت الكونغو الديموقراطية تخلفها بهدف إلى فوز بثلاثية.

وبعد مرور 17 دقيقة من جس النبض، تقدمت غينيا عبر ركلة جزاء احتسبت لمهاجم لوهافر الفرنسي، سددها الأخير بنجاح (20)، مسجلاً ثالث أهدافه من أصل أربعة سجلها منتخب بلاده في البطولة.

وعوض قائد الكونغو مدافع مرسيليا الفرنسي شانسيل مبيمبا الخطأ الذي ارتكبه بتسببه في ركلة الجزاء عندما عادل الأرقام بتسديدة قوية من زاوية صعبة إثر ركلة ركنية (27)، وفرض رجال المدرب الفرنسي سيباستيان دوسابر أفضلية نسبية مع انطلاق الشوط الثاني، لكن دون فرص واضحة، إلى أن تقدم سيلاس كاتومبا مفومبا بالكرة ودخل المنطقة، حيث تعرض لخطأ من جوليان جيانفييه فاقتنص ركلة جزاء أحرز منها ويوان ويسا الهدف الثاني لـ«الفهود» (65).

وسجلت الكونغو هدفها الثالث عبر آرثر ماسواكا من تسديدة مباشرة خادعة (82). ويلتقي «الفهود» في دور الأربعة، في 7 فبراير الجاري، مع الفائز من مواجهة اليوم بين ساحل العاج ومالي. (أ ف ب)

بيسيرو: إذا لم تستقبل أهدافاً يمكنك الفوز


المدير الفني لمنتخب نيجيريا بيسيرو المدير الفني لمنتخب نيجيريا بيسيرو

قال المدير الفني لمنتخب نيجيريا بيسيرو في المؤتمر الصحافي «لم نستقبل. إذا لم تستقبل (الشباك أهدافاً)، يمكنك الفوز في كل مرة. إذا لم تسجل فالأمر ليس سهلاً».

وأضاف «مجدداً لم نستقبل أي هدف. مجدداً سجلنا هدفاً واحداً. كنت أود أن نسجل المزيد (لكنّ) أنغولا وضعت المزيد من المهاجمين في الشوط الثاني».

من جانبه، أشار جناح نانت الفرنسي موزيس سايمون، الذي اختير افضل لاعب في المباراة، إلى أن منتخب بلاده جاهز لمواجهة أي من المنتخبات في نصف نهائي البطولة، مضيفاً: «بالنسبة لي لا يوجد أفضلية. كلاهما منتخبان جيدان مهما كان الخصم سيكون قوياً».

back to top