«كان»: افتتاح عيادة الفحص الوقائي بمركز «العبدالمغني»

الصالح: توعية الأهالي بكيفية الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية

نشر في 05-02-2024
آخر تحديث 05-02-2024 | 19:21
الصالح والصقعبي يتوسطان عدداً من الحضور
الصالح والصقعبي يتوسطان عدداً من الحضور

أعلن رئيس مجلس إدارة الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان «كان» د. خالد الصالح افتتاح عيادة التوعية والفحص الوقائي المبكر في مركز عبدالرحمن العبدالمغني الصحي بمنطقة الفيحاء، ضمن فعاليات الأسبوع الخليجي التاسع للتوعية بالسرطان بالتعاون مع اللجنة الصحية لمدينة الفيحاء الصحية.

وقال الصالح في كلمة له، خلال افتتاح العيادة، إن ذلك يأتي من خلال اتفاقية التعاون التي تم توقيعها مع اللجنة الصحية لمدينة الفيحاء الصحية، بهدف زيادة الوعي الصحي في منطقة الفيحاء، وتوعية الأهالي بكيفية الاكتشاف المبكر للعديد من الأورام السرطانية بعد النجاح الكبير الذي حققته حملات التوعية في الاكتشاف المبكر للمرض.

وأوضح أنه تم وضع استراتيجية للتعاون من أجل نشر مفهوم الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، وهي من أهداف التنمية المستدامة وبرامج منظمة الصحة العالمية وأحد البرامج الـ17 في معايير التنمية، والتي تلتزم بها دول العالم ومن ضمنها دولة الكويت من خلال رؤية 2035.

وأضاف الصالح أن الحملة سبق أن افتتحت عيادة للتوعية بالأمراض المزمنة غير المعدية في مركز الصقر التخصصي ضمن فريق عمل متعاون حققت الكثير من النتائج الطيبة في اكتشاف عدد من حالات الأورام في مراحلها المبكرة، إلا أنه تم اغلاق العيادة خلال جائحة «كورونا».

من جانبها، قالت رئيسة الرعاية الصحية الأولية في منطقة العاصمة الصحية، د. أماني الصقعبي، إن افتتاح العيادة يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية والهدف الاستراتيجي الذي يدعم توفير الخدمات الصحية والتوعوية للمراجعين فيما يخص الأمراض المزمنة غير المعدية ومنها أمراض السرطان.

وأكدت أهمية التوعية في الكشف المبكر عن المرض وما ينتج عنه من تحقيق نسب شفاء عالية، لافتة إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات لافتتاح العيادة وتدريب الأطباء بالتعاون مع حملة «كان» لتحقيق الأهداف المرجوة.

back to top