تقوم رابطة الطب التلطيفي بالكويت، برئاسة الكتورة أمينة الأنصاري، وجمعية «سند للرعاية التلطيفية في لبنان»، برئاسة لبنى عزالدين، بحملة توعوية حول الرعاية التلطيفية في الكويت خلال فبراير الجاري، بدعم من «مجموعة زين للاتصالات» وشركة «هواوي».

وفي هذا السياق، قالت عز الدين، إن «الرعاية التلطيفية، هي رعاية متكاملة فاعلة تقدم لأشخاص من مختلف الأعمار يعانون أوضاعاً صحية صعبة بسبب مرض خطير ما، خصوصا من كان منهم على مشارف الحياة، وهي عناية تهدف إلى تحسين نوعية الحياة للمرضى وعائلاتهم ولمن يعتنون بهم».

Ad

وأوضحت أن «خبرة رابطة الطب التلطيفي وجمعية سند، تأتي لرفع مستوى الوعي حول أهمية الرعاية التلطيفية للمرضى وعائلاتهم كحق من حقوق الإنسان في الصحة، وكرعاية شاملة ترتكز على احتياجات المريض وعائلته لتحسين نوعية حياتهم وصون كرامتهم».

وعن أهداف الجمعية، تضيف عزالدين أن «هدفنا من هذه الحملة رفع مستوى الوعي المجتمعي حول الرعاية التلطيفية ومبادئها المختلفة ضمنها أُسس مشاركة المريض المعلومات حول تشخيص مرضه ومدى تقدمه، وتستهدف هذه الحملة أفراد المجتمع ضمنهم المرضى وعائلاتهم والأطباء من تخصصات مختلفة».

وقالت: «تحضيرا للحملة، قمنا بإجراء استبيان للتعرف على مدى معرفة المجتمع الكويتي وعلى آرائهم حول الرعاية التلطيفية ومبادئها، شارك فيه 98 شخصاً جاءت نتيجته أن 34.7 في المئة فقط من المشاركين لديهم فكرة واضحة عن الرعاية التلطيفية، و50 في المئة يعتقدون أنها مناسبة فقط في المراحل المتقدمة جداً من المرض، و61 في المئة يعتقدون أنها الملاذ الأخير بعد فشل كل العلاجات الشفائية، في حين أن 20.4 في المئة يعتقدون أن الرعاية التلطيفية مخصصة فقط للمرضى المصابين بالسرطان».