في مؤشر على طول انتظار خطوة وزارة الداخلية بفتح سمات الزيارات، الموقوفة منذ يونيو 2022، شهدت إدارات الإقامة بالمحافظات الست إقبالاً كبيراً، في اليوم الأول (أمس) لاستقبال طلبات سمات الزيارة، بالرغم من حجز مواعيد تقديم الطلبات عبر منصة «متى».

وكشفت معلومات قطاع شؤون الإقامة بالوزارة لـ «الجريدة»، أن عدد الطلبات المقدمة أمس في الإدارات الست تجاوز 8300 طلب، قُبِل منها 1763 ومنح أصحابها التأشيرات المطلوبة، في حين طُلب استكمال بيانات طلبات غير مكتملة ورُفِضت أخرى.

Ad

وعلمت «الجريدة» من مصادرها، أن سمات الزيارة العائلية والتجارية، لم تشترط سناً معينة للزائر، خلافاً للإجراءات السابقة التي كانت تحدد 70 عاماً سقفاً أعلى للسن.

وأوضحت المصادر أن مدة الزيارة العائلية والتجارية شهر واحد غير قابل للتجديد، وفي حالة مخالفة الزائر لتلك المدة يتم وضع «قيد أمني» عليه وعلى كفيله، مضيفة، أما الكفيل الذي يحمل إقامة وفقاً للمادة 24 (كفيل نفسه) لن يُسمح له باستقدام أي شخص بسمة زيارة عائلية، باعتباره لا يحمل شهادة راتب.

ورفضت جميع الادارات دخول المراجعين إلا بموعد من منصة «متى»، واستقبلت إدارات الاقامة في محافظات حولي والعاصمة والجهراء والاحمدي العدد الاكبر من المراجعين، علما ان المدير العام للإقامة العميد علي العدواني منح مديري المحافظات ومساعديهم كل الصلاحيات مع التقيد بالتعليمات والشروط الواردة بالقرار الوزاري ومنع استثناء أي شرط من شروط القرار.

مكاتب الطباعة تبيع «التعهدات»

اشتكى عدد من المراجعين من مكاتب الطباعة الموجودة في ادارات الاقامة والتي حصلت على نسخة من التعهد الجديد الذي يجب ان يبرزه المراجع مع المعاملة، ويتعهد من خلاله بالالتزام بالشروط والأحكام الخاصة بالزيارة، لافتين الى ان مكاتب الطباعة تبيع «التعهد» مقابل نصف دينار للورقة الواحدة.