هشام كلندر: تطبيق أحدث التقنيات في مجال الصحة النسائية

نشر في 08-02-2024 | 13:52
آخر تحديث 08-02-2024 | 16:10
جانب من افتتاح المؤتمر
جانب من افتتاح المؤتمر
افتتح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الخارجية د. هشام كلندر صباح اليوم المؤتمر الـ 26 لأمراض النساء والتوليد، والذي يُنظمه قسم النساء والولادة بمستشفى الجهراء نيابةً عن وزير الصحة د. أحمد العوضي.

وقال كلندر إن الوزارة تعمل على توسيع نطاق الخدمات التشخيصية والعلاجية في تخصص النساء والتوليد وفق أحدث البروتوكولات المعمول بها عالمياً مع التركيز على تقديم الرعاية المتقدمة، لافتاً إلى أن الوزارة تهدف إلى تطبيق أحدث التقنيات لتحسين الخدمات وتحقيق التقدم في مجال الصحة النسائية وزيادة عدد عيادات صحة الأمومة والطفل مما يعكس التفاني في تلبية احتياجات المجتمع بشكل شامل وفعّال.

وأشار إلى الدور الحيوي والمهم الذي تقوم به أقسام النساء والولادة في الكويت ومنهم قسم الولادة في مستشفى الجهراء الذي أجرى 150 حالة ناجحة باستخدام تقنية ثلاثي الأبعاد في المناظير النسائية والذي ساهم بنتائج ايجابية كبيرة للمرضى.

من جانبها، أكدت رئيسة قسم النساء والولادة في مستشفى الجهراء ورئيس المؤتمر د. حنان الحسيني أن المؤتمر يُعد أضخم محفل علمي تدريبي في حقل أمراض النساء والتوليد وتتفق موضوعاته مع رؤية الوزارة وحرصها على مواكبة أحدث المستجدات العالمية ودعم قدرات النظام الصحي لمواكبة أهداف وغايات تتفق مع الأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة ورؤية كويت المستقبل 2035.

وأوضحت أن المؤتمر يلقي الضوء على العديد من الموضوعات المهمة وبصفة خاصة تلك المتعلقة بطب النساء والولادة حيث يُركّز على آخر التطورات العلمية في هذه المجالات الحيوية وهو ما سيكون له مردوده الإيجابي لتحقيق المزيد من الإنجازات والمؤشرات الايجابية في كل ما يتعلق بطب النساء والتوليد.



وأضافت الحسيني أن المؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدى ثلاثة أيام يتناول موضوعات دقيقة تتمحور حول تشجيع البحث العلمي وتعزيز التواصل والتبادل المعرفي بين الأطباء والباحثين المشاركين، لافتة إلى أنه يُمثّل نقطة تحول في عالم الرعاية الصحية.

وأشارت إلى وجود الخبراء ليشاركوا تجاربهم ويبحثوا في مواضيع حيوية عن مستقبل طب الأمومة والتوليد ومشاكل ضعف الخصوبة عند الرجال والنساء ومستقبل علم الأجنة والجينات الوراثية، فضلاً عن مستقبل جراحات الروبوت والذكاء الاصطناعي في سونارات الأجنة وأحدث التقنيات والاكتشافات في مجالات متعددة من الطب النسائي.

وذكرت أن المؤتمر يتخلله تقديم ورش عمل تدريبية خاصة بعمل السونار التفصيلي المتقدم في النساء والتوليد وجراحات الذكورة لعمليات الخصوبة وعمل المناظير الرحمية كما سيركز على المنظور الشرعي والديني لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب عامةً وفي مجال النساء والتوليد على وجه الخصوص.

وكشفت د. حنان الحسيني عن إجراء 1672 حالة ولادة طبيعية و828 حالة ولادة قيصرية طارئة في قسم النساء والتوليد في مستشفى الجهراء خلال عام 2023، مما يبرهن على الاهتمام البارز برعاية الأمهات والأطفال فضلاً عن إضافة خدمة الولادة بدون ألم باستخدام إبرة الظهر المخدرة والتي أحدثت نقلة هائلة واستفاد منها 455 حالة محققةً إنجازاً رائعاً في توفير تجربة ولادة طبيعية خالية من الألم.

ولفتت إلى أن وحدة أمراض الخصوبة في المستشفى تفتخر بتوفير مختبر خصوبة الرجال وتنفيذ عمليات خصوبة متقدمة.

وأوضحت أن وحدة الخصوبة وتأخر الإنجاب نجحت في علاج 5 آلاف حالة تأخر في الإنجاب للنساء و1000 حالة لعقم الرجال.

back to top