طلب نيابي بتكليف «الصحية» التحقيق في تأخر تسجيل الأدوية

نشر في 12-02-2024
آخر تحديث 11-02-2024 | 20:49
النائب د. حمد المطر
النائب د. حمد المطر

تقدّم النواب د. حمد المطر، وهاني شمس، وبدر نشمي، ومهلهل المضف، وسعد الخنفور، بطلب بتكليف لجنة لشؤون الصحية والاجتماعية في مجلس الأمة التحقيق في أسباب تأخر تسجيل الأدوية والمعدات الطبية في وزارة الصحة، وتم إدراج الطلب ببند الرسائل الواردة لجلسة غد. وقال النواب في طلبهم:

تقوم المعاهد الطبية والصيدلانية المتخصصة وشركات الأدوية بأبحاث علمية على الدوام للحصول على مركبات طبية للقضاء على مختلف الأمراض وعلاجها، أو لتطوير الأدوية المتداولة، كما تقوم شركات الأدوية بتطوير أدويتها لتحسين مستوى العلاج أو لتقليل الأعراض الجانبية لها، علاوة على وجود تطور ملحوظ في مستوى الأجهزة والمعدات الطبية المستخدمة حالياً في مختلف دول العالم المتقدمة في المستوى الطبي والعلاجي.

وقال النواب: أوجب القانون أن تقوم هذه الشركات بتسجيلها في الكويت حتى يسمح بتداولها محلياً، إلا أنه تبين وجود تأخير شديد في إجراءات التسجيل بوزارة الصحة، مما يحرم أهلنا من فرص علاجية أفضل، على الرغم من وجود الإمكانات التي تسمح بذلك.

وقالوا: يرجى التكرم بتكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بمجلس الأمة بالتحقيق في أسباب تأخّر تسجيل الأدوية، وبيان الإجراءات المتّبعة لتسجيل المستحضرات الطبية والعشبية والمكملات الغذائية والأجهزة الطبية، إضافة الى المستحضرات البيطرية، وتحديد آلية التسجيل إن كانت ورقية أم آلية من خلال أجهزة الحاسب الآلي، وبيان المدة المستغرقة للتسجيل مع مقارنتها بمثيلتها في الدول المجاورة.

back to top