«البلدي»: اقتراح بإنشاء شركة مساهمة للنفايات الصلبة

• الفارسي: لا جهة مركزية للقرارات البيئية
• بهبهاني يسأل عن معايير مشاريع الطرق السريعة

نشر في 23-11-2022 | 16:56
آخر تحديث 23-11-2022 | 21:06
صورة جماعية للمشاركين في اجتماع لجنة البيئة
صورة جماعية للمشاركين في اجتماع لجنة البيئة
عقدت لجنة شؤون البيئة في المجلس البلدي ورشة عمل لمناقشة إدارة النفايات الصلبة بالكويت، اليوم، بحضور ممثلين عن الهيئة العامة للبيئة، والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط، ووزارة المالية، وإدارة شؤون البيئة في بلدية الكويت.

وناقش المشاركون المعوقات والمشاكل التي تواجه إدارة النفايات الصلبة في البلاد وإمكانية إنشاء شركة مساهمة للمعالجة.

وذكرت رئيسة لجنة شؤون البيئة في «البلدي»، المهندسة علياء الفارسي، أن المسؤولين في الجهات المشاركة عرضوا لمجموعة من الحلول والاقتراحات، مؤكدة أنه تمت مناقشة أهمية التوعية والتثقيف وطلب ميزانية لهذا البند حول أساليب إدارة النفايات البلدية إلى مناقشة إنشاء شركة مساهمة لإدارة النفايات البلدية، إلى جانب التطرق لحوكمة العملية، موضحة أنه تبيّن من خلال المناقشة عدم وجود جهة مركزية مهيمنة على القرارات البيئية في الدولة.

وجاءت الورشة بعد الزيارات الميدانية التي قام بها أعضاء اللجنة الى مردم الدائري السابع الجنوبي ومردم السالمي والاطلاع على آلية الفرز والردم للنفايات في الموقع، والتي لا تتماشى مع المعايير البيئية السليمة، مبينة أن هدف الورشة هو طرح موضوع إدارة نفايات البلدية الصلبة والاستماع والاستفادة من خبرات الهيئة العامة للبيئة والأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ووزارة المالية حول هذا المجال.

العبدالجادر يقترح إنشاء مسارات للدراجات الهوائية

وأكدت الفارسي أنه تم تقديم عرض مرئي من إدارة شؤون البيئة في بلدية الكويت حول رؤيتهم والمعوقات التي تواجههم، ومناقشة الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ووزارة المالية بخصوص تلك المعوقات.

مشاريع الطرق السريعة



في مجال اخر، وجّه عضو المجلس البلدي، إسماعيل بهبهاني، 9 أسئلة للجهاز التنفيذي عن معايير التقييم لمشاريع الطرق السريعة.

وأوضح بهبهاني في أسئلته أن الخطط المرحلية في البلاد تسير وفق ما هو مخطط له في إنشاء بنى تحتية تستوعب الازدياد السكاني وما يصاحبه من تأثيرات تتطلب مساهمة الجميع من ذوي الاختصاص والقرار في وضع الرؤية الواضحة والشاملة لإيجاد الحلول المناسبة لاستيعاب مثل هذه الزيادة، مؤكدا أن الهدف المشترك للجميع هو وضع إطار عام للسياسات العامة وتحديد المهام والمسؤوليات، خصوصا فيما يتعلق بتطوير شبكة الطرق؛ أحد أهم وأبرز مظاهر البنى التحتية.

من جانبه، قدّم عضو المجلس البلدي فهد العبدالجادر اقتراحاً بشأن ‏إنشاء مسارات دائمة ومؤقتة للدراجات الهوائية.

وشدد على ضرورة إنشاء مسارين دائمين لممارسة نشاط ركوب الدراجات الهوائية في منطقتَي جابر الأحمد والخيران، إضافة إلى إنشاء مسار مؤقت في منطقة صبحان بجانب مبنى وزارة الداخلية يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع من الساعة الثالثة عصراً إلى الساعة الثامنة مساء بطول 7 كم.

ودعا إلى إعادة فتح مسار جسر جابر باتجاه الصبية فقط خلال الفترة من أكتوبر حتى أبريل، وذلك من الساعة السادسة والنصف حتى العاشرة والنصف صباح يوم الجمعة.

back to top