بن ناجي: التحول الرقمي قادم ضمن استراتيجية «الإعلام» وخطة التنمية

نشر في 23-11-2022
آخر تحديث 23-11-2022 | 18:12
وكيل وزارة الإعلام محمد بن ناجي
وكيل وزارة الإعلام محمد بن ناجي
أكد وكيل وزارة الإعلام محمد بن ناجي، أن التحول الرقمي قادم ضمن خطة الدولة التنموية واستراتيجية الوزارة.

وقال بن ناجي عقب الحلقة النقاشية (التحديات التي تواجه المطبوعات الورقية)، التي أقيمت ضمن فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب الـ 45، إن «الإعلام» أطلقت العام الماضي استراتيجية مهنية لخمس سنوات، مشيراً إلى «وضع اللبنات الأساسية الخاصة بالتحول الرقمي».

ولفت إلى أن الوزارة رصدت متطلبات التحول الرقمي للسنوات المقبلة، وتم إنشاء مركز اتصال، وتشكيل فرق تقنية للمساهمة في إنجاح تلك العملية، مستدركاً أن «تصاريح دخول وزارة الإعلام ستتحول إلى إلكترونية».

وأوضح أنه «تم تركيب نظام البريد الإلكتروني في الوزارة، وتدريب العاملين عليه، ويتم حالياً العمل باستخدام النظام بنسبة 40 في المئة، ونطمح إلى زيادتها».

وأشاد بن ناجي، في كلمة ألقاها عقب الحلقة النقاشية، بجهود «الوطني للثقافة» في إقامة المعرض، وكذلك بجهود قطاع الصحافة والمطبوعات في الوزارة، وكلية الآداب في جامعة الكويت، لتنظيم هذه الفعالية الخاصة بالتحول الرقمي.



بدوره، قال عميد كلية الآداب بالوكالة د. عبدالله الهاجري، إن التطورات في وسائل التواصل الإلكتروني والتكنولوجيا أحدثت تطوراً في مجال النشر، متابعاً: «الدراسات تبين أن الصحف الورقية ستختفي خلال الـ 30 سنة المقبلة».

من جانبه، قال عميد كلية الآداب المساعد للاستشارات والتدريب والتطوير د. عبدالهادي العجمي، في كلمة، إن ما يميز الإنسان عن بقية المخلوقات، هي القدرة على صياغة الأفكار ونطق الكلمات والجُمل.

وأوضح العجمي أن الإنسان أبدع في رسم الكلمة التي يقولها صوتياً، ليرسمها ويكتبها، وقد بدأ التاريخ عندما بدأ الإنسان في الكتابة التي أوصل من خلالها أفكاره على مر العصور.

وأكد رئيس قسم الإعلام في جامعة الكويت د. حسين مراد، الحرص على استخدام التكنولوجيا ومواكبة التطور.

بدورها، قالت رئيسة تحرير مجلة الكويت عائشة العسعوسي، إن العاملين في المجلة التي تصدرها وزارة الإعلام حريصون على الانتشار الجيد، وإقامة فعاليات ثقافية تناسب طرحها الثقافي، مبينة أن «المجلة تصدر ورقياً وإلكترونياً».

back to top