حصد فيلم «علَم» جائزتي الهرم الذهبي والجمهور بمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 44، في وقت شهد حفل الختام أزمة جديدة، بعد تصريحات رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرجة ناعومي كاوسي، بمطالبتها منح الجوائز في كل العالم من دون تفرقة بين ممثل وممثلة، ومنحها لأحسن ممثل بشكل عام.

وعبَّرت ناعومي عن سعادتها بكونها أول سيدة تترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان، مشيرة إلى أنهم شاهدوا 14 فيلماً شاركت في إخراجهن 3 مخرجات فقط، وهو رقم تتمنى زيادته مستقبلاً.

وأضافت أن ما جعلها تطالب بتقديم الجوائز دون تفرقة بين ممثل وممثلة يرجع إلى أن أحد الأفلام التي عُرضت ضمت شخصية تتحول من رجل لامرأة، وهو ما دفعها للتفكير بهذا الاتجاه.
Ad


وخلال الحفل، أكد الفنان حسين فهمي، رئيس المهرجان، في حديثه مع وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، السعي لجعل مهرجان القاهرة واحداً من أكبر 3 مهرجانات في العالم، موجهاً الشكر لفريق العمل المشاركين في الدورة الأخيرة.

وفي المسابقة الدولية، منحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم «الحب بحسب دالفا»، جائزة الهرم الفضي، كما فاز الفيلم البولندي «خبز وملح» بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو عن فيلم «رجل ما»، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، ونال مدير التصوير مصطفى الكاشف جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم «السد»، والممثل محمود بكري عن فيلم «علَم»، فيما فازت الممثلة زيلدا سمسون بجائزة أحسن ممثلة.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، فاز فيلم «أرض الوهم» بجائزة سعد الدين وهبه لأحسن فيلم عربي، كما منحت لجنة التحكيم فيلم «بِركة العروس» جائزة صلاح أبوسيف، وهو نفس الفيلم الذي حصدت بطلته كارول عبود جائزة أفضل أداء تمثيلي، فيما حصد فيلم «بعيداً عن النيل» جائزة أحسن فيلم غير روائي.

وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري على تنويه خاص عن فيلم «حورية»، ونال فيلم «نرجعلك» تنويهاً خاصاً من لجنة التحكيم.

وفي مسابقة أسبوع النقاد الدولية، حصل فيلم «بامفير» على جائزة شادي عبدالسلام لأحسن فيلم، فيما فاز بجائزة فتحي فرج، وهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيلم «جويلاند»، وحصل فيلم «ضحية» على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة.

وضمن مسابقة الأفلام القصيرة حصل فيلم «روزماري ب. أ- بعد أبي» على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، فيما فاز فيلم «صاحبتي» بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، كما حصد فيلم «أمنية واحدة لعينة» على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وحصد فيلم «19 ب» جائزة أفضل فيلم عربي، إضافة إلى جائزة الفيبرسي، فيما نال فيلم «بركة العروس» تنويهاً خاصاً من لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي.