بعد أيام على تطبيق البصمة على المعلمين، و«مراعاة لطبيعة مهنة التعليم الخاصة» قررت وزارة التربية تطبيق آلية تجريبية للدوام المرن للمعلمين، بدءاً من اليوم، وذلك بتوجيهات مباشرة من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل العدواني.

وقالت وكيلة «التربية» بالتكليف، أنوار الحمدان، إنه تم دمج نظام تطبيق إثبات الحضور والانصراف بالبصمة مع مفهوم العمل المرن، للإسهام في خلق بيئة تعليمية مريحة للمعلمين، موضحة أنه يُمكن للمعلمين إثبات حضورهم وانصرافهم بالمدارس بمرونة، وبناءً على جداولهم اليومية، مع التزامهم بحصصهم الدراسية خلال اليوم، وذلك تماشياً مع تطبيق قوانين ولوائح ديوان الخدمة المدنية، وتحقيقاً لمبدأ العدالة والنزاهة، وسعياً لتوفير الرضا الوظيفي لجميع العاملين بالمؤسسات التعليمية.

Ad

وأضافت الحمدان، في بيان، أن الوزارة ستطبّق الآلية التجريبية للدوام المرن بجميع مدارس رياض الأطفال والتعليم العام والخاص (العربية) و«الديني» والتربية الخاصة.

وأوضحت أنه تم تحديد أوقات الدوام الفعلي بشكل يتوافق مع النظم واللوائح المعمول بها، وبما يتناسب مع عمل المؤسسات التعليمية ذات طبيعة العمل الخاص، حرصاً من الوزارة على توفير مستوى عالٍ من الراحة، وسعياً لتحقيق بيئة عمل ملائمة، لتعزيز الإنتاجية والكفاءة، وبما يتيح للعاملين التوازن بين مسؤولياتهم بشكل أفضل.

وأشارت إلى أن ساعات العمل الفعلية في مرحلة رياض الأطفال للتعليم ستكون بواقع 5 ساعات عمل يومياً، في حين تكون ساعات الدوام الفعلية في المراحل المختلفة بواقع 6 ساعات يومياً، مع احتساب فترة سماح مدتها 45 دقيقة ضمن الدوام الفعلي.

وشددت على أن الإدارة المدرسية مُطالبة بمتابعة الدوام المدرسي وفق النظم واللوائح، على أن تطبّق بشأنها حالات الاستئذان والغياب وفق القوانين والإجراءات المتبعة، كما تطبّق قرارات تخفيف ساعات العمل حسب قانون حقوق الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة والمجالس الطبية وفق اللوائح والقوانين المعمول بها.