برعاية وزراء التربية د. عادل العدواني، والإعلام عبدالرحمن المطيري، والشؤون الاجتماعية الشيخ فراس المالك، انطلقت، أمس، فعاليات مهرجان ومعرض عيد وطن وتراث إكسبو الخليجي والبحري الثاني، الذي ينظمه فريق إكسبو 965 للمعارض التراثية والحرفية والمبدعين الكويتيين، بالتزامن مع احتفالات البلاد بأعيادها الوطنية، وبمشاركة واسعة من أصحاب الحرف من دول مجلس التعاون وممثلي سفارات عربية وأجنبية.

وأكد أمين المجلس الوطني للثقافة، د. محمد الجسار، تقديم كامل الدعم لأصحاب الحرف والمبدعين الكويتيين، وتوفير الأرضية الملائمة لهم لدعم هواياتهم ومهنهم للحفاظ على التراث الكويتي، لافتاً إلى أن المجلس سيقوم بجهود متنوعة بالفترة المقبلة لدعم أصحاب الحرف والمبدعين، معبّراً عن سعادته لما رآه من معروضات وحرف يدوية صنعتها أنامل الشباب الكويتيين.

Ad

بدوره، قال عضو مجلس الأمة، هاني شمس، إن «الشباب الكويتيين والمبدعين وأصحاب الحرف يحتاجون دعما مستمرا، سواء من الجهات الحكومية وأعضاء مجلس الأمة، حفاظا على الهوية الوطنية والتراثية الكويتية»، مؤكداً أهمية العمل لتوفير حاضنة متكاملة لأصحاب الحرف والمبدعين الكويتيين والمحافظين على التراث واحتوائهم في مكان مجهز ومخصص، لاسيما أنهم يعملون بجد للحفاظ على التراث الوطني.

من جانبه، أثنى وكيل وزارة الدفاع الأسبق، الشيخ فهد جابر العلي، على الجهود التي يبذلها أصحاب الحرف والمبدعون الكويتيون، لاسيما ما يقوم به فريق «إكسبو 965» للحفاظ على التراث الكويتي كبيرة ومقدّرة، مؤكدا أن مثل هذه الجهود التي يقوم بها الشباب الكويتيون تحتاج إلى بذل المزيد من الدعم لهم وتوفير احتياجاتهم.

من جهته، قال مؤسس فريق إكسبو 965، الباحث محمد كمال، إن «المعرض في دورته لهذا العام يأتي بالتزامن مع الاحتفالات الوطنية وتولّي سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد مقاليد الحكم»، مضيفاً أن «أعضاء الفريق وعددهم 185 عضوا متخصصون في 77 مجالا بين التراث والحرف والإبداع، وشاركوا سابقا في إقامة 215 معرضا محليا و17 خارج الكويت، وهناك 7 من أعضاء الفريق حصلوا على جوائز عالمية».