ازدانت قاعتا الفنون وأحمد العدواني بأعمال من إبداعات فنانين تشكيليين كبار وشباب، في سياق معرض القرين التشكيلي الشامل، الذي يأتي ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي في دورته التاسعة والعشرين، كما تم توزيع جائزة عيسى صقر الإبداعية على الفنانين الفائزين بها وتكريمهم.

افتتح المعرض الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل، بحضور نخبة من الفنانين التشكيليين والجمهور المتابع للحركة التشكيلية.

Ad

وأدارت حفل توزيع الجوائز مسؤولة قاعتَي الفنون وأحمد العدواني فجر القحطاني، حيث ألقى الزامل كلمة خلال الاحتفالية تحدَّث فيها عن الأهمية التي تمثلها الفنون بشكل عام للمجتمع، سواء التشكيلية أو الموسيقية أو الغنائية أو المسرحية وغيرها، كما أشاد بجائزة عيسى صقر الإبداعية، التي تتميز بتلاحم الأعمال الفنية للكبار والشباب، والتنافس بروح يسودها السلام النفسي، ما أوجد أجمل الأعمال.

وأشار إلى أن المشاركة هي الهدف الأهم في المعرض والمسابقة، وهذا الأمر أنتج لوحات ومنحوتات احترافية ذات مستوى عالٍ ومدارس فنية جميلة.

وأكد الزامل أن «الوطني للثقافة» يدعم الفنانين في كل مجالاتهم، خصوصاً الفنون التشكيلية التي تقام لها ورش عمل ودورات تدريبية، متابعاً: «نلاحظ أن هناك عزوفاً عن التعاطي مع الفن، لذا نحاول استقطاب المزيد من الفنانين، فنحن نحتاج إلى أفكارهم النيرة لإقامة هذه الورش، حتى تَكثُر اللوحات والمعارض، حيث إن الكويت في العام المقبل (2025) ستكون عاصمة للثقافة العربية».

ومن خلال أعمال تشكيلية تراوحت بين الرسم والنحت وأعمال تركيبية، وكولاج، تناغمت الصور في معرض القرين التشكيلي، من خلال تنوع المدارس والأساليب والرؤى، حيث اختار فنانون الأسلوب الواقعي كي يرصدوا فيه بعض الأشكال المتعلقة بالطبيعة والحياة المحيطة. ورسم البعض الآخر التراث في أجمل تجلياته وأحواله. واختار آخرون الأسلوب التأثيري، الذي يعتمد على إظهار التفاصيل بقدر كبير من التكثيف والإيحاء، إلى جانب الأسلوب التجريدي، الذي اتسم بالتواصل مع الرمز، لإبراز أفكار ذات إيقاعات حسية تحتاج إلى المزيد من الإلهام لرصدها وتأكيد حضورها، الذي يحتاج إلى ذهن متحفز وقادر على قراءة العمل من منظوره الجمالي الرمزي.

كما كانت هناك أعمال تتبع السريالية، وغير ذلك من مدارس وأساليب.

وتضمَّن المعرض أعمالاً نحتية جاءت في أشكال جمالية عدة، من خلال الأفكار التي طرحها الفنانون واستطاعوا إبرازها للمتلقي.

الفائزون بالجائزة

أعلن الفنان سعود الفرج، ممثلاً لجنة تحكيم الجائزة، خلال احتفالية أقيمت على هامش المعرض، الفائزين بجائزة عيسى صقر الإبداعية، الذين تسلموا جوائزهم من الزامل، بحضور مراقب الفنون التشكيلية في «الوطني للثقافة» دعيج الغوينم. والفائزون بالجائزة، هم: خزعل القفاص، وعبدالرضا باقر، وعباس مالك، ومحمد الشيباني، ود. ناصر الرفاعي، ونواف الأرملي، وجابر أحمد، وعبدالله الجيران، وإسراء كلندر، وعبداللطيف أشكناني.