هل قيّدت دول عربية تحركات الجيش الأميركي ضد إيران؟

نشر في 15-02-2024
آخر تحديث 15-02-2024 | 20:18
عناصر من الجيش الامريكي
عناصر من الجيش الامريكي

كشفت صحيفة بوليتيكو، نقلاً عن 4 مصادر غربية بينهم مسؤول أميركي ومساعد أحد نواب الكونغرس الأميركي، أن بعض الدول العربية، تقيّد بشكل متزايد استخدام الولايات المتحدة للمنشآت العسكرية الموجودة على أراضيها، لشنّ غارات جوية على «وكلاء إيران» في المنطقة.

وبحسب المسؤول الأميركي، فإن بعض الدول العربية تقيد الوصول إلى القواعد العسكرية الأميركية وتحليق الطائرات المشاركة في الضربات الأميركية ضد وكلاء إيران في العراق وسورية واليمن.

وأوضح المسؤول الأميركي في التقرير الذي نُشر أمس، أن ارتفاع عدد القتلى المدنيين في غزة دفع بالعديد من الدول العربية، وخصوصاً تلك التي «تحاول الانفراج مع إيران»، إلى هذه الخطوة.

وكان مصدر في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كشف لـ «الجريدة» في نهاية الشهر الماضي، أن وزارة الخارجية الإيرانية، بعثت رسمياً بطلب من المجلس رسائل «سرية ومستعجلة» إلى جميع دول المنطقة التي تحتضن قواعد أميركية، تحذّرها من أن إيران ستستهدف أي قاعدة ينطلق منها أي هجوم ضد أراضيها، بغض النظر عن العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأضاف المصدر أن الرسالة تتضمن تحذيراً من أنه إذا قامت أي جهة باستخدام أراضي أو أجواء تلك الدول أو مياهها الإقليمية لمهاجمة إيران، فستعتبره طهران عدواناً مباشراً عليها من تلك الدولة. ولم يتحدث المصدر عن تحذير إيراني بشأن استهداف حلفاء طهران.

back to top