كشفت التحقيقات الأولية بشأن ضبط الإدارة العامة للمباحث الجنائية- إدارة مكافحة جرائم المال وإدارة الإنتربول، متهما هاربا استولى على أموال عائدة للشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو) أن الوافد، وهو مصري، استولى على 670 ألف دينار من «كاسكو»، حيث كان يعمل رئيساً لوحدة المحاسبة العامة فيها، كما أصدرت النيابة العامة أوامر ضبط وإحضار ومنع سفر لمواطنة ووافدين سوريين يمتلكون شركة حوّلت لها المبالغ المختلسة من المتهم الرئيسي.

وقال مصدر أمني لـ «الجريدة» إن الرئيس التنفيذي لـ «كاسكو» تقدم ببلاغ رسمي للنائب العام عن وجود شبهة الاستيلاء على مبالغ مالية من الشركة، وأن من سرق الأموال وافد مصري يعمل بالشركة، وتمكن من الهرب إلى بلده، فأحال النائب العام البلاغ إلى نيابة الأموال العامة، التي أصدرت قراراً فورياً لإدارة جرائم المال بالإدارة للمباحث الجنائية بالبحث والتحري وإلقاء القبض على المتهم ويدعى «أ. س» يعمل والمتهم في التزوير والتلاعب بالمستندات والفواتير والاستيلاء على مبلغ 670 ألف دينار، حسب الجرد الأوّلي للفواتير والأموال بالشركة، وفق البلاغ المقدم من الشركة.

Ad

وأضاف المصدر أنه فور تلقي قرار النيابة العامة تم تشكيل فريق بحث من قبل إدارة مكافحة جرائم المال وإدارة الشرطة الجنائية والعربية (الإنتربول)، بعدما أظهرت التحريات الأولية أن المتهم الرئيسي غادر البلاد على وجه السرعة إلى دولة الإمارات، حتى يتمكن من الهرب إلى بلاده.

وأشار إلى أن «الإنتربول» نسقت على الفور مع السلطات الأمنية في الإمارات والقنصلية الكويتية في دبي، لضبط المتهم قبل هروبه إلى بلاده، لافتا إلى أن رجال الأمن في شرطة دبي تمكنوا من ضبطه لحظة نزوله من الطائرة، وتم تسليمه للكويت.

وأوضح المصدر أن المتهم أحيل للنيابة العامة، واعترف بأنه كان يتلاعب بالفواتير، ومن ثم يزوّر توقيع المديرة العامة للشركة، ليصار إلى اعتماد الفواتير من المدير التنفيذي للشركة، ومن ثم يتم تحويلها الى حساب شركة غير متعاقدة مع «كاسكو» تمتلكها مواطنة ووافدان سوريان.

من جهتها، تقدمت وزارة الداخلية بالشكر والتقدير للنيابة العامة على التعاون المثمر، إضافة الى التفاعل السريع والحاسم مع الواقعة من قبل السلطات الإماراتية في ضبط المتورط، الذي تم إجراء اللازم بحقه حال نزوله من الطائرة، وتم تسليمه لدولة الكويت في وقت قياسي، تنفيذاً للاتفاقيات الخليجية والدولية.

من جانبه، شكّل رئيس مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية، الكابتن عبدالمحسن الفقعان، لجنة تحقيق محايدة بشأن واقعة الاختلاسات التي تمت بالشركة الكويتية لخدمات الطيران.‏