مؤتمر «المرأة العربية والسلام» يطالب بوقف فوري للعدوان على غزة

فادية السعد: تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي القطاع

نشر في 16-02-2024 | 19:04
آخر تحديث 17-02-2024 | 20:35
جانب من فعاليات مؤتمرالمرأة العربية والسلام
جانب من فعاليات مؤتمرالمرأة العربية والسلام

وجهت المشاركات في المؤتمر الإقليمي «المرأة العربية والسلام والأمن: التحديات أمام النساء في المنطقة العربية وقف الحرب على غزة الآن وليس غدا» نداء عاجلا لمجلس الأمن الدولي لإصدار قرار صارم بوقف الحرب على غزة فورا، لمنع مواصلة عملية الإبادة الجماعية، ووقف التهجير بكل أشكاله.

وقالت رئيسة الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية الشيخة فادية السعد، في الجلسة الختامية للمؤتمر، إن النداء الصادر عن المؤتمر طالب بتسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة الى اهالي القطاع، خصوصا المساعدات العاجلة للنساء والفتيات والأطفال.

وأضافت السعد أن النداء طالب ايضا بإطلاق مبادرة أممية فورية لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية وفقا للقرارات الدولية الصادرة في هذا الشأن، وإقرار حقوق الشعب الفلسطيني في إنشاء دولته الوطنية المستقلة طبقا لحدود 1967، وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية، وإقرار الحقوق الوطنية لفلسطينيي الشتات.

وذكرت أن المؤتمر وجه نداء عاجلا ايضا الى الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش لإطلاق ورشة أممية لمراجعة تطبيق القرار 1325، والنظر في استكمال آليات إنفاذه بشكل فعال لحماية جدية للنساء والفتيات في زمن الحروب والنزاعات المسلحة والاحتلال.

وأوضحت أن المؤتمر طالب غوتيريش أيضا بإيفاد لجنة تحقيق واستقصاء في الانتهاكات التي تعرضت وتتعرض لها النساء والفتيات تحت الاحتلال الاسرائيلي، وفي ظل الحرب على غزة، وضد الفتيات والنساء الأسيرات في السجون الإسرائيلية.

وأكدت أن المؤتمر بعث أيضا بنداء عاجل الى مجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان واللجنة الدولية المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز في جنيف لإرسال بعثة عاجلة الى غزة وإلى فلسطين المحتلة، لجمع المعلومات والوثائق حول الانتهاكات الحاصلة، وإجراء مقابلات حية مع الضحايا وأهاليهم لاتخاذ قرار واضح بإدانة ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلية.

ولفتت الى ان المؤتمر بعث بنداء عاجل أيضا الى الصليب الاحمر الدولي، وسائر وكالات الاغاثة الدولية والإقليمية، لمضاعفة الجهود من اجل تسريع إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة الى أهالي قطاع غزة وسائر فلسطين المحتلة، خصوصا المساعدات الضرورية للفتيات والنساء.

وأشارت الى ان المؤتمر بعث كذلك بنداء عاجل الى المؤسسات الحقوقية الدولية والعربية يطالب بحشد الطاقات وإطلاق حملة واسعة لتوثيق الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي في غزة وسائر فلسطين، ورفع قضية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد مجرمي الحرب الإسرائيليين لمحاكمتهم وعدم افلاتهم من العقاب، موضحة أن النداء طالب ايضا بإطلاق حملة لانضمام أكبر عدد من الدول الى مبادرة دولة جنوب افريقيا في دعواها أمام محكمة العدل الدولية.

وبينت أن المشاركات في المؤتمر أكدن تكثيف مساعيهن على المستوى الوطني بالتشاور بين الجهات الوطنية الرسمية والمدنية المعنية بحقوق المرأة من أجل إعداد خطة عمل وطنية، لتفعيل الدور الوطني في دعم القضية الفلسطينية بعامة وحماية النساء والفتيات بصورة خاصة أثناء الحروب.

ولفتت السعد الى أن المشاركات عبرن عن قلقهن الشديد إزاء تواصل العمليات العسكرية في كل من اليمن والسودان وسورية، والاعتداءات العسكرية الاسرائيلية على جنوب لبنان، واستمرار التداعيات الكارثية على النساء والفتيات هناك، مما يجعل من الضروري تكثيف الجهود الدولية لتأمين حماية النساء والفتيات في تلك الدول وتسريع إنهاء الحروب فيها.

back to top