احتفلت سفارات الكويت في عدد من الدول العربية والاجنبية بالذكرى الـ 63 لاستقلال دولة الكويت والذكرى الـ 33 ليوم التحرير. وفي هذا السياق، أقامت سفارة الكويت في السعودية احتفالا حضره نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن وعدد من المسؤولين ورؤساء بعثات دبلوماسية في المملكة.

وبهذه المناسبة تقدم سفير الكويت في المملكة الشيخ صباح الناصر بأسمى آيات التهاني إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الاحمد، والى سمو الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، والى كافة ابناء الشعب الكويتي. واعتبر ان الحضور الكبير من المسؤولين والمواطنين السعوديين ما هو الا دليل على وحدة وترابط الشعبين وانعكاس للعلاقات الكويتية السعودية الوثيقة، داعيا المولى عز وجل ان يحفظ قيادتي البلدين، ويديم على الشعبين الكويتي والسعودي نعمتي الأمن والأمان.

Ad

ومن جهته، قال أمين مجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي إن «ما رأيناه من تجمع خليجي باهر في الحفل الذي اقامته سفارة دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية يعكس المكانة التي تحظى بها لدى الاوساط السعودية والخليجية».

وأضاف البديوي ان الحضور يثبت اللحمة الخليجية، ويدل على التعاضد والايمان الخليجي بالمصير المشترك، معربا عن امنياته بمزيد من الامن والامان والازدهار لدولة الكويت.

وأقامت سفارة الكويت لدى إيطاليا احتفالا حضره نائب رئيس مجلس النواب الايطالي جورجو موليه كضيف شرف ممثلا للجمهورية الايطالية، وأكد في تصريح له أهمية علاقات بلاده مع دولة الكويت، واصفا إياها بأنها حليف استراتيجي وعامل استقرار اقليمي وعالمي.

ونوه موليه في كلمة له بالعلاقات الثنائية الوثيقة وأهمية الصداقة والتعاون بين البلدين «على الصعيد الجيوسياسي» لكون ايطاليا والكويت حليفتين في تعزيز الحوار البناء لرؤيتهما المشتركة إزاء القلق بشأن زعزعة الاستقرار العالمي الناجم عن الصراعات ومخاطر توسعها المحتمل في اشارة الى عدوان الاحتلال على قطاع غزة.

وشدد موليه على ضرورة «عدم الكف أبدا عن النضال من أجل السلام والعدالة والدفاع عن حقوق الانسان الأساسية» مضيفا ان «ايطاليا والكويت تعتبران عامل استقرار واعتدال في المنطقة والعالم».

من جهة أخرى، أشاد نائب رئيس مجلس النواب الايطالي بالتطور الذي شهده التعاون الثنائي مع دولة الكويت والذي يتعدى المجالات السياسية والعسكرية والتجارية والاستثمارية وصولا الى توقيع مذكرة حوار ترفع مستوى العلاقات الى الشراكة الاستراتيجية وبدء تنفيذ الاتفاق الثقافي.

ومن جانبه، هنأ سفير دولة الكويت لدى ايطاليا ناصر القحطاني القيادة الكويتية بالاعياد الوطنية، وأشاد بمستوى العلاقات الثنائية الكويتية - الايطالية التي نمت بشكل مطرد على مدى الـ 60 عاما الماضية كما شهدت خلالها تطورا كبيرا في مختلف المجالات الدفاعية والاستثمارية والتي ساهمت في دعم وتعميق العلاقات الثنائية.

وتطرق لما يتعرض له الشعب الفلسطيني لعدوان آثم من قبل الاحتلال الاسرائيلي الذي ذكر انه «تمادى في الغطرسة والوحشية الى درجة لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية حتى أصبح قطاع غزة يرزح تحت انتهاكات انسانية وأخلاقية وقانونية».