وقّع مدير عام بلدية الكويت م. سعود الدبوس مذكرة تعاون مع الرئيس التنفيذي لشركة أنرتك القابضة المملوكة للهيئة العامة للاستثمار عبدالله المطيري لمشروع معالجة وإدارة نفايات البلدية الصلبة في مردوم جنوب الدائري السابع، وذلك خلال الاجتماع المشترك في مقر بلدية الكويت اليوم الأربعاء بحضور نائب المدير العام لقطاع المشاريع وعدد من المسؤولين في الجانبين.

وأكد الدبوس في تصريح صحافي خلال الاجتماع، أن مذكرة التعاون تتضمن 6 مجالات تشمل تبادل المعلومات والبيانات والإحصائيات والمخططات اللازمة لدراسة المشروع باستثناء المعلومات والبيانات والتقارير الاستشارية التي لا يجوز الإفصاح عنها إلى جانب تسهيل الزيارات الميدانية لموقع المشروع بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المختصة لتسهيل إجراء الدراسات البيئية اللازمة للمشروع وكذلك قيام الشركة بإعداد دراسة تفصيلية للمشروع تتضمن الجوانب الفنية والمالية والبيئية والاقتصادية والقانونية اللازمة لتنفيذ المشروع، علاوةً على قيام الشركة بتشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين وذلك لمتابعة أعمال دراسة وتنفيذ وتشغيل المشروع إلى جانب تصميم وإدارة وتنفيذ هذه المبادرة دون تحميل بلدية الكويت إي تكلفة مالية.

وبيّن الدبوس «أنه في إطار مساعي البلدية ورؤيتها المستقبلية في تطبيق إدارة صحية ومتكاملة لنفايات البلدية شاملة أعمال جمع ونقل ومعالجة والتخلص من النفايات التي تقع ضمن اختصاصها وفق اللوائح المعمول بها ومن خلال الاستفادة من النفايات وإعادة تدويرها بهدف حماية البيئة وتقليل استخدام الأراضي لأعمال وردم النفايات»، قائلاً إن هدف المشروع هو تحويل نفايات البلدية الصلبة إلى وقود حيوي عضوي في إطار المساعي لتطبيق إدارة سليمة ومتكاملة للنفايات في نقلها ومعالجتها والاستفادة منها وإعادة تدويرها بشكل صحي لحماية البيئة.

من جهتها، قالت نائب المدير العام لقطاع المشاريع م. ميساء بوشهري، أن تحويل المخلفات السلبية هو مشروع حيوي اقتصادي بيئي يعود بالمنفعة العامة على الدولة من خلال تحويلها إلى طاقة يُستفاد منها عبر استخدام أحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة بهدف ترشيد استغلال الموارد الطبيعية وخفض نسبة الانبعاثات الغازية وخلق فرص عمل للكوادر الوطنية العاملة في بلدية الكويت وتعزيز خبراتها الفنية والعملية وخفض حجم إنفاق البلدية على إدارة هذه النفايات.

Ad