مواعيد الدراسة والدوام المرن في رمضان

نشر في 22-02-2024 | 15:06
آخر تحديث 22-02-2024 | 18:46
وزارة التربية
وزارة التربية

أصدرت وكيلة وزارة التربية بالتكليف، أنوار الحمدان، قراراً بشأن توقيت الدوام المدرسي لشهر رمضان المبارك لجميع مدارس الرياض، ومدارس التعليم العام، ومدارس التربية الخاصة، والتعليم الديني والتعليم الخاص (المدارس العربية).

وأشارت الحمدان في القرار إلى أن اليوم الدراسي في رياض الأطفال يبدأ من الساعة 9.40 صباحا وينتهي في الـ 1.10 ظهراً، فيما يبدأ للمرحلة الابتدائية الساعة 9.40 صباحا وينتهي في الـ 1.40 ظهراً، بواقع 5 حصص دراسية، على أن يكون زمن الحصة 40 دقيقة.

وبينت الحمدان في النشرة أن الدوام المدرسي للمرحلة المتوسطة خلال يبدأ الساعة 9.20 صباحا، وينتهي الساعة 1.50 ظهرا، بعدد 6 حصص دراسية، بواقع 40 دقيقة للحصة، في حين سييبدأ للمرحلة الثانوية من الـ 9.30 صباحا وينتهي الساعة 2:00 ظهرا، بواقع 6 حصص مدة كل حصة 40 دقيقة.

وذكرت بالقرار أنه يتولى قطاع التعليم العام إصدار النشرات التنظيمية الخاصة بالخطط الدراسية، حسب كل مرحلة تعليمية للعمل بها خلال الشهر المبارك، كما يقوم بتحديد التوقيت المدرسي الخاص بمراكز تعليم الكبار ومحو الأمية، فيما تتولى مدارس التربية الخاصة إعداد جداول الدوام طبقاً لخطة كل مدرسة، بحيث لا يتجاوز موعد بدء الدوام المدرسي فيها عن مواعيد بدء الدوام في مدارس التعليم العام بمراحله المختلفة.

وفي قرار آخر حول آلية مواعيد تطبيق الدوام المدرسي المرن للعاملين من الهيئتين الإدارية والتعليمية، أشارت الحمدان إلى أن ساعات العمل الفعلية للعاملين بمرحلة رياض الأطفال للتعليم العام والخاص (المدارس العربية) وجميع مراحل التربية الخاصة ستكون بواقع 3 ساعات ونصف يومياً، بينما ستكون للعاملين بالمرحلة الابتدائية 4 ساعات للتعليم العام والتعليم الخاص (المدارس العربية) والتعليم الديني، وفي المرحلتين المتوسطة والثانوية للتعليم العام والتعليم الخاص (المدارس العربية) والتعليم الديني سيكون الدوام بواقع 4 ساعات ونصف، مع احتساب فترة سماح 30 دقيقة ضمن الدوام الفعلي.

ونوهت أنه على الإدارة المدرسية متابعة الدوام وفق النظم واللوائح المتبعة، على أن تطبق بشأنها حالات الاستئذان والغياب وفق القوانين والإجراءات المتبعة، مضيفة أن جميع حالات تخفيف ساعات العمل تلغى خلال الشهر المبارك باستثناء الصادرة من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة.

back to top