«ساري» و«حرب الزهور»... رسالة ماجستير في إيران

نشر في 27-02-2024
آخر تحديث 26-02-2024 | 18:58
 الروائية جميلة سيد
الروائية جميلة سيد

أعربت الروائية جميلة سيد علي عن بالغ سعادتها باختيار روايتيها حرب الزهور، وساري، كنموذج لتجليات الفانتازيا في الرواية الكويتية ضمن رسالة للحصول على درجة الماجستير، وقالت إن انتقال العمل الأدبي من الأجواء المحلية إلى المحيط الإقليمي هو إنجاز ثقافي وأدبي كويتي يجسّد حضور الرواية الكويتية اللافت والمميز في المحافل المختلفة.

وأضافت أن طرح الأعمال الأدبية للبحث ضمن أطروحات الدراسات الأكاديمية العليا، يجعلها مرجعا موثوقا في المجتمع العلمي، ويبرز دورها في تحقيق التواصل مع الباحثين في الجوانب الأدبية والإنسانية، وفي إضافة لبنة جديدة إلى الصرح الشامخ للرواية الكويتية.

وضمن هذا السياق، حصل الباحث العراقي أحمد عيسى الموسومة على درجة الماجستير عن روايتَي الكاتبة الكويتية جميلة سيد علي، «ساري وحرب الزهور»، بعد أن تمت مناقشة الرسالة التي قدّمها تحت عنوان «تجليات الفانتازيا في الرواية النسوية الكويتية - روايتا حرب الزهور وساري للروائية جميلة سيد علي نموذجاً).

ويأتي حصول الباحث الموسومة على درجة الماجستير بتقدير جيد جدا، بعد اجتيازه بتفوّق مداولة لجنة المناقشة في جامعة الأديان والمذاهب الإيرانية.

حضر المناقشة المشرف على الرسالة الأستاذ المساعد د. عاطي عبيات، الأكاديمي والمترجم المتميز في إيران من اللغة العربية إلى الفارسية وبالعكس. وهو من المهتمين بالأدب في الكويت والخليج، وقد ترجم المجموعة القصصية «الأصفار تشكّل رقما» لجميلة سيد علي إلى اللغة الفارسية عام 2022، كما ترجم كتبا من الأدب الكويتي إلى اللغة الفارسية لعدد من كتّاب الكويت المبدعين.

back to top