المؤتمر السنوي للمختبرات الطبية ينطلق 3 مارس

تحت عنوان «التقدم السريري في علم الكيمياء الحيوية»

نشر في 27-02-2024 | 16:11
آخر تحديث 27-02-2024 | 18:19
رئيسة مجلس أقسام المختبرات الطبية في وزارة الصحة د. ابتسام الجمعة
رئيسة مجلس أقسام المختبرات الطبية في وزارة الصحة د. ابتسام الجمعة

أعلنت رئيسة مجلس أقسام المختبرات الطبية في وزارة الصحة د. ابتسام الجمعة انطلاق المؤتمر السنوي للمختبرات الطبية، تحت عنوان «التقدم السريري في علم الكيمياء الحيوية» برعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي خلال الفترة من 3-4 مارس المقبل في فندق «والدروف استوريا».

وقالت الجمعة، في تصريح صحافي، إن المؤتمر من تنظيم مجلس أقسام المختبرات الطبية ومختبرات الكيمياء الحيوية، لافتة إلى أنه يهدف لتحديث المعرفة عن التطورات العلمية في المختبرات الطبية وتسليط الضوء على التقدم السريري في علم الكيمياء الحيوية.

وذكرت أن المؤتمر ستتخلله عدة محاضرات يقدمها 7 خبراء متخصصين في الكيمياء الحيوية من عدة دول، منها كندا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، فضلاً عن 8 محاضرين محليين في تخصصات مهمة في مجال الكيمياء الحيوية.

وأشارت إلى أن المحاضرات تتطرق الى مواضيع مهمة منها «الإدارة الفعّالة في المختبرات الطبية، وسياسات الاستهلاك وجودة التحليل»، كما ستتطرق إلى مواضيع مشتركة مع تخصصات أخرى مثل «التغييرات الكيميائية بعد عمليات التخلص من السمنة والتقنيات في تحاليل تشخيص أمراض ابيضاض الدم النقوية، وتحاليل كشف السموم وأدوية الإدمان.

وأضافت الجمعة أن المؤتمر سيضم أيضاً ورشتي عمل عن تحاليل الأحماض الأمينية في الدم وعن الإحصائيات في تقييم التحاليل المخبرية.

وفي موضوع منفصل وفي انجاز كويتي، نشرت مجلة علمية محكمة أوراق مؤتمر الكويت لمنظمة دعم الحياة خارج الجسم لدول جنوب غرب آسيا وإفريقيا والذي اختتم فعالياته في الكويت مؤخرا، حيث تم نشر جميع الملصقات العلمية ولأول مرة فى تاريخ المنظمة فى المجلة الدورية التابعة للجمعية الأميركية للأعضاء الداخلية الاصطناعية والتى تعتبر أكثر دورية علمية تأثيرا فى مجال الأعضاء الصناعية والثامنة فى مجال زراعة الأعضاء.

وقالت رئيسة المؤتمر رئيسة قسم العناية المركزة بمستشفى العدان د. هدى الفودري والتى تم انتخابها مؤخرا رئيسة للمنظمة الدولية إنه تم خلال المؤتمر عرض آخر المستجدات العلمية الخاصة بخدمة دعم الحياة خارج الجسم والتوسع فى استخدامها بحيث تشمل أمراضا متعددة مثل حالات التسمم وضربات الشمس وزراعة الاعضاء.

back to top