«الصندوق الكويتي»: مساهمات مليونية داخل البلاد لدعم مشاريع الجهات الحكومية والقطاع الخاص

نشر في 28-02-2024
آخر تحديث 28-02-2024 | 19:45
مبنى الصندوق الكويتي للتنمية
مبنى الصندوق الكويتي للتنمية

كشف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن دوره الفاعل في البلاد من خلال دعم الكثير من المشاريع العائدة إلى القطاعات الحكومية ومؤسساتها بالإضافة إلى شركات القطاع الخاص المحلية.

وأشار الصندوق في إحصائية على موقعه الإلكتروني اليوم، إلى أنه قدم 4 ملايين دينار لتمويل مشروع التكيف والصمود للعواصف الرملية والترابية العابرة للحدود، كما قدم 35 مليون دينار لمشروع الربط الكهربائي الخليجي، فضلاً عن 70 مليون دينار لمحطة الوفرة الكهربائية من ضمن مشروع الربط الكهربائي الخليجي.

800 مليون لدعم بنك الائتمان و500 مليون لـ «السكنية» و100 مليون للربط الكهربائي الخليجي

وتولى الصندوق تدريب ودعم أكثر من 800 متدرب تخرجوا في برنامج تدريب وتأهيل المهندسين والمعماريين حديثي التخرج، بالإضافة الى تأمين سفر أكثر من 280 طالباً وطالبة زاروا 15 دولة من خلال مبادرة رحلة «كن من المتفوقين» التي ينظمها الصندوق سنوياً للطلبة لمعاينة المشاريع التي يتولى دعمها في أنحاء العالم.

وقدم الصندوق أكثر من 500 مليون دينار استفاد منها القطاع الخاص الكويتي من خلال دعم شركات الإستشارات الهندسية الكويتية وشركات المقاولات الكويتية لتنفيذ المشاريع الإنمائية الممولة من قبل الصندوق، كما منح تقديمات لمعهد الأبحاث العلمية من أجل دعم موارد البحث العلمي.

وقدم الصندوق 30 مليون دينار لدعم جهود الحكومة في مكافحة جائحة كورونا، إضافة إلى أكثر من 500 مليون دينار للمؤسسة العامة للرعاية السكنية، من خلال استقطاع نسبة 25 في المئة كحد أقصى من صافي أرباح الصندوق وذلك منذ عام 2003.

وللصندوق مساهمة كبيرة في بنك الائتمان الكويتي تبلغ 500 مليون دينار كسندات إضافة إلى 300 مليون دينار كدعم وزيادة لرأسمال البنك.

وأبرم الصندوق تعاوناً مع كلية العمارة في جامعة الكويت لتصميم نصب تذكارية لدولة الكويت في الدول التي يتعامل معها الصندوق.

back to top