الشراح: «المناخ» تسببت في تداعيات خطيرة على الكويت

تحدثت في رابطة الأدباء عن الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد عام 1982

نشر في 04-03-2024
آخر تحديث 03-03-2024 | 19:01
الشراح والرويشد أثناء المحاضرة
الشراح والرويشد أثناء المحاضرة
احتضنت رابطة الأدباء الكويتيين محاضرة بعنوان «أزمة المناخ... قراءة في كتابي»، ألقتها الكاتبة نادية الشراح، وأدارها الشاعر مصعب الرويشد.

تحرص رابطة الأدباء الكويتيين على إقامة سلسلة من المحاضرات والندوات والورش لإثراء الحركة الثقافية على الصعيد المحلي، فقد أقيمت محاضرة بعنوان «أزمة المناخ... قراءة في كتابي»، ألقتها نادية الشراح، وأدارها مصعب الرويشد.

وعلى هامش المحاضرة، قالت الشراح: «بدعوة كريمة تشرّفت بلقاء أعضاء رابطة الأدباء في مقر الجمعية، للتحدث عن مسيرة إعداد كتابي عن أزمة المناخ، الأزمة المالية التي عصفت بالبلاد عام 1982، وتسببت في تداعيات خطيرة على السوق المالي بالكويت، وعلى الموارد المالية للدولة، وجسدت الفشل الذريع للإدارة الحكومية التي شهدت الأزمة، والحكومات المتعاقبة عن حلها، والخروج منها بأقل ضرر ممكن».

كما تحدثت الشراح عن الهدف من توثيق تلك الأزمة، والدوافع، ومحتوى الكتاب، والصعوبات التي واجهتها خلال إعداده، حيث استمعت إلى مداخلات الحضور، وأجابت عن التساؤلات التي طرحوها.

من جانب آخر، نظم «بيت الطفل» في الرابطة ورشة عن الكتابة المسرحية للأطفال، قدّمتها الكاتبة رُدينة القطامي، وتضمنت مفهوم الحركة على المسرح، ومفهوم المساحة والقطع المستخدمة على المسرح «السينوغرافيا».

وأوضحت القطامي لـ «الجريدة» أن الورشة تناولت شرحاً لمفهوم الحوار وكيفية استخدامه في الكتابة، كذلك مقدمة عن الحواس وكيف يتم التفاعل معها واستلهام الأفكار منها لكي يتم تطبيقها في الكتابة، إضافة إلى قيام الأطفال برسم المشاهد التي تعبّر عما استلهموه بحواسهم، وكتابتهم لقصة قصيرة، وفي النهاية تمت إقامة معرض للوحات التي تم رسمها والنصوص التي تمت كتابتها، حيث تمت مناقشتها والاستماع إلى الآراء المختلفة حولها. وعن أهداف الورشة، أكدت القطامي أن الورش المسرحية تعزّز الثقة بالنفس لدى الأطفال، خصوصاً للذين يواجهون صعوبة في التعامل مع الأشخاص الآخرين، أو حتى التعبير عن أنفسهم، فتساعدهم هذه الورش، على أن تكون أفكارهم مألوفة ويتقبلونها بطريقة أسهل.

وأضافت أن تلك الورش تساعد الأطفال على تعزيز اليقظة الذهنية، فهي مهارة مهمة يحتاجها الطفل، وأن أحد مخرجات الورشة مقدرة كل طفل على رواية قصة جميلة بعناصرها المختلفة.

وسينظم «بيت الطفل» أيضاً غداً محاضرة بعنوان «أدب الطفل والإعاقة... دور القصة في تعريف الطفل بذوي الإعاقة»، وستقدمها بتول الخميس، وستناقش المحاضرة المحاور التالية: أدب الطفل والإعاقة مفهوماً وتساؤلات، شخصيات ذوي الإعاقة بين الواقعية والإيجابية والصور النمطية، الدمج المجتمعي للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة والتفاعلات المجتمعية، الشخصيات من ذوي الاحتياجات الخاصة في القصص وأثرها على الآخرين.

back to top