أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي، أمس الأول، دخول وفد طبي كويتي تابع للجمعية هو الأول من نوعه إلى قطاع غزة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال رئيس العمليات في الهلال الأحمر الكويتي، ورئيس الفريق الطبي الدكتور مساعد العنزي، في تصريح عبر الهاتف لـ»كونا»، إن الفريق المكون من استشاريين وجراحين كويتيين دخلوا إلى غزة عبر معبر رفح البري، لتقديم يد المساعدة للأشقاء الفلسطينيين، ومساندة الطواقم الطبية الفلسطينية في غزة.

Ad

وأوضح العنزي أن إيفاد الفريق الطبي الكويتي إلى قطاع غزة جاء بتوجيهات من القيادة السياسية، وبدعم من الشعب الكويتي لشقيقه الفلسطيني، مشدداً على أن الفريق الطبي التابع للجمعية يعد أول فريق مكون من أطباء كويتيين يصل إلى القطاع منذ بدء العدوان الإسرائيلي.

وأضاف العنزي أن عملية الدخول جرت بالتنسيق مع الجهات المعنية في مصر، وبالتنسيق مع «الهلال الأحمر الفلسطيني»، وجمعية رحمة حول العالم، موضحاً أن مهمة الفريق تتركز على مساعدة الكوادر الطبية في المستشفيات الفلسطينية، وإجراء العمليات الجراحية الدقيقة للحالات المرضية والإصابات الحرجة.

وأكد أن الفريق دخل القطاع برفقة مساعدات طبية ومواد ومعدات ومستلزمات لدعم المنظومة الصحية بالمستشفيات في غزة، التي تعاني نقصاً حاداً في المعدات الطبية الأساسية نتيجة الحصار الإسرائيلي.

وكشف عن ترتيبات لإنشاء مستشفى ميداني في قطاع غزة، بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري، والهلال الأحمر الفلسطيني، والمنظمات المحلية في القطاع، موضحاً أن المستشفى سيضم عدداً كبيراً من غرف العمليات والتجهيزات الطبية المتخصصة لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين في غزة خلال المرحلة المقبلة.

وقد بدأ فريق الهلال الأحمر الكويتي الطبي أمس إجراء عمليات جراحية دقيقة للمصابين الفلسطينيين في عدد من مستشفيات قطاع غزة.

وقال عضو الفريق استشاري الجراحة د. محمد حيدر لـ«كونا» إن الأطباء بدأوا إجراء عمليات دقيقة في مستشفى «غزة الأوروبي» والمستشفى الكويتي التخصصي بالتعاون مع السلطات الصحية في غزة، مضيفاً أن عدد الجرحى كبير جداً في المستشفيات ويحتاج إلى جهد مكثف من جميع الفرق الطبية التي تأتي من جميع دول العالم إلى القطاع.

بدوره، قال المدير الطبي ورئيس أقسام الجراحة في مستشفى «غزة الأوروبي» د. عماد الحوت، في تصريح مماثل، إن «الفريق قدم للطواقم الطبية ولزملائهم الأطباء الفلسطينيين المنهكين من الحرب الدعم النفسي وبدأوا في إجراء عمليات مميزة لم تجر منذ فترة كعمليات البنكرياس والقلب، وشكلوا إضافة نوعية للخدمات الصحية التي يقدمها المستشفى».

ويضم الفريق الطبي، برئاسة د. مساعد العنزي، 4 أطباء اختصاصيين هم: استشاري جراحة العظام د. حسين قويعان، واستشاري جراحة المسالك البولية د. فيصل الهاجري، واستشاري التخدير د. محمد شمساه، واستشاري الجراحة د. محمد حيدر، بالإضافة إلى المنسق الإداري عبدالرحمن الصالح.