«البابطين» يعلن أسماء الفائزين في مسابقة «ديوان شهداء العزة»

بمشاركة 1410 قصائد لــ 1246 شاعراً من 36 دولة عربية وأجنبية

نشر في 10-03-2024
آخر تحديث 09-03-2024 | 20:10
رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية سعود عبدالعزيز البابطين
رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية سعود عبدالعزيز البابطين

أعلن رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية سعود عبدالعزيز البابطين أسماء الفائزين بمسابقة «ديوان شهداء العزة» في مؤتمر صحافي عُقد أمس الأول بمقر مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي.

وقال البابطين، إن هذه المسابقة أطلقها والده الراحل عبدالعزيز البابطين في 23 أكتوبر 2023، انطلاقاً من المواقف الثابتة التي ظل طوال حياته ملتزماً بها، إذ كان رحمه الله حريصاً على تقديم المبادرات المسؤولة والملهمة، فكان أول من انتبه إلى ضرورة توثيق معركة طوفان الأقصى شعراً.

وأوضح سعود البابطين أنه بحلول موعد انتهاء فترة تلقي المشاركات في 30 نوفمبر 2023، كان عدد القصائد التي وصلت إلى المؤسسة 1410 قصائد تقدم بها 1246 شاعراً وشاعرة يمثلون 36 دولة عربية وأجنبية.

البابطين: انطلاقاً من مواقف الوالد التي ظل طوال حياته ملتزماً بها وإيماناً منا بنهجه قررنا زيادة قيمة جوائز المسابقة

ولفت إلى أن المؤسسة بدأت باتخاذ الإجراءات الخاصة بأعمال التحكيم، وتم عرض القصائد الملتزمة بالشروط العامة للمسابقة على لجنة تحكيم مؤلفة من خمسة من أبرز الأساتذة النقاد والأكاديميين من ذوي الخبرة والاختصاص في الوطن العربي من الكويت والسعودية والأردن ومصر والمغرب، واستمر عمل اللجنة قرابة ثلاثة أشهر عكف خلالها المحكمون على ترتيب القصائد وتقييمها على مقياس مئوي.

وانتهت تقييمات أعضاء لجنة التحكيم ودرجاتهم إلى انتخاب 710 قصائد للمشاركة في الديوان، واختيار القصائد الفائزة.


ملصق الفائزين في المسابقة ملصق الفائزين في المسابقة

وأكد البابطين أنه التزاماً منا بنهج الوالد العزيز رحمه الله في تقدير الشعر في حياتنا وقيمته وأهميته في التعبير عن مواقف الإنسان العربي وآماله وطموحاته والاحتفاء بالشعراء وإيماننا معه جميعاً بأن الشعراء هم ضمير الأمة العربية، قررنا رفع قيمة جوائز المسابقة لتصبح كالآتي: الجائزة الأولى خمسة عشر ألف دولار وفاز بها: الشاعر مُحَمَّد عِبُّو منَ الجزائر عن قصيدتِهِ: «حُدَاءُ شَارِبِ الرِّيح»، الجائزة الثانية عشرة آلاف دولار وفاز بها: الشاعر وضَّاح عليِّ حاسِر منَ اليمن عن قصيدتِهِ: «وَطَنٌ يُصَلِّي في الجَحيم»، الجائزة الثالثة خمسة آلاف دولار وفاز بها: أحمد سيّد هاشِم منَ مملكة البحرين عن قصيدتِهِ: «شَهِيدٌ مُخضّبٌ بالوَرْدِ».

وأعلن رئيس المؤسسة إقامة احتفالية خاصة لتوزيع جوائز المسابقة على الشعراء الفائزين يوم الثلاثاء 21 مايو المقبل بمكتبة البابطين المركزية للشعر العربي بحضور مجلس أمناء المؤسسة ونخبة من الشعراء المشاركين في المسابقة ونخبة من النقاد والإعلاميين من مختلف أقطار الوطن العربي.

back to top