المحيطيب يقدّم دورة «كتابة سيناريو الفيلم القصير»

ضمن دورات أكاديمية الفنون والإعلام في هيئة الشباب

نشر في 13-03-2024
آخر تحديث 13-03-2024 | 15:52
المحيطيب وداود الشعيل
المحيطيب وداود الشعيل

قدّم الكاتب محمد المحيطيب، أخيراً، دورة في كتابة سيناريو الفيلم القصير، ضمن دورات أكاديمية الفنون والإعلام في الهيئة العامة للشباب.

وبهذه المناسبة قال المحيطيب، إن الإقبال كان كبيراً، وإن مدة الدورة كانت 5 أيام، لافتا إلى أنها تضمنت عدة مراحل، منها معرفة أداة صيد الأفكار، حيث تبدأ من الفكرة إلى صياغة الحبكة، ثم تقييم الفكرة وإعادة كتابتها في حالة التقييم المنخفض، حيث أصبحت للمتدرب القدرة أثناء الدورة على تقييم الفكرة قبل أن تحوّل إلى ملخص ويعيد كتابتها إلى أن يقتنع بالتقييم، وأخيراً يضع الفكرة في هيكل ثم يكتب الملخص، وبنهاية تحويل الفكرة إلى سيناريو التي تتضمن أساسيات بناء المشهد، وطريقة تصميمه.

وأوضح أنه استعرض أثناء الدورة مجموعة من الخبرات التي تعلّمها في صناعة الأفلام القصيرة، إضافة إلى أنه استعرض مجموعة من الكتب في هذا المجال، وأيضاً قام بإعطاء نماذج خاصة تسهم في تسهيل عملية كتابة السيناريو للمتدربين بشكل مبتكر وبسيط، حتى يتم الوصول إلى المرحلة الأخيرة، وهي إنتاج سيناريو جاهز للتنفيذ بمعايير مهرجانات.

وأضاف أنه باليوم الأخير اتفق عدد من الكتّاب والمخرجين على إقامة أكثر من فيلم قصير من مخرجات الدورة، حيث تتحول من سيناريوهات إلى أفلام قصيرة ستعرض في المستقبل من ضمن مخرجات الدورة.

وفي الختام شكر المحيطيب الهيئة العامة للشباب على اهتمامها بمجال السينما وتشجيع الطاقات الشبابية، وعلى وجه الخصوص مدير إدارة الإنتاج الإبداعي، صالح السلمي، ورئيس قسم السينما والتلفزيون الشبابي، داود الشعيل.

back to top