إسرائيل تفصل ضابطين قتلا متطوعو «المطبخ العالمي»: لن نكررها

تسببا باستهداف قافلة مساعدات تابعة لمنظمة «وورلد سنترال كيتشن»

نشر في 05-04-2024 | 16:49
آخر تحديث 06-04-2024 | 15:31
فصل ضابطين إسرائيليين تسببوا بمقتل أجانب في غزة
فصل ضابطين إسرائيليين تسببوا بمقتل أجانب في غزة
قالت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إنها فصلت ضابطين من الخدمة بعد تحقيق تناول استهداف قافلة مساعدات تابعة لمنظمة «وورلد سنترال كيتشن»، يوم الاثنين الماضي، حسبما أفادت وكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم الجمعة.

وقرر رئيس هيئة الأركان العامة فصل القائد المسؤول، ورئيس أركان اللواء المسؤول، حسبما أعلن الجيش اليوم الجمعة، وذكرت تقارير أخرى أن تقارير إعلامية ذكرت أنه تم تحذير قادة آخرين.

ولم تحدد القوات المركبات المعنية باعتبارها مرتبطة بمنظمة وورلد سنترال كيتشن.



وبحسب تقرير إعلامي، «تُشير نتائج التحقيق إلى أن الهجوم لم يكن من المفترض أن يحدث».

وخلص التحقيق إلى أن القوات الإسرائيلية حددت هوية مسلحين في إحدى شاحنات المساعدات، واعتقد قائد أن أعضاء بحركة حماس داخل المركبة.

وذكر التحقيق أن «الضربة التي أصابت مركبات المساعدات خطأ جسيم ناجم عن إخفاق خطير بسبب تحديد هدف خاطئ، وأخطاء في اتخاذ القرار وهجوم مناقض لإجراءات التشغيل القياسية».

كان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، شارك نتائج التحقيق في مؤتمر صحفي عقد في وقت متأخر أمس الخميس، وقال «إنها مأساة، هذا حدث خطير، نحن مسؤولون عنه وما كان ينبغي أن يحدث وسنتأكد من أنه لن يحدث مرة أخرى».

وجددت الحادثة، التي أسفرت عن مقتل 7 عمال إغاثة من بينهم 3 بريطانيين، دعوات الغرب إلى توخي الاحتلال الإسرائيلي الحذر في التعامل مع أرواح المدنيين في غزة ودفعت بعض النواب البريطانيين إلى المطالبة بتعليق تصدير الأسلحة لإسرائيل.

back to top