زيمبابوي تطلق عملة جديدة مدعومة بالذهب لمعالجة التضخم

«زيغ».. اختصار لعبارة ذهب زيمبابوي

نشر في 05-04-2024 | 22:23
آخر تحديث 06-04-2024 | 16:40
زيمبابوي تطرح عملة جديدة باسم «زيغ»
زيمبابوي تطرح عملة جديدة باسم «زيغ»

في أحدث محاولة لوقف مسلسل تدهور قيمة عملتها المحلية الدولار الزيمبابوي، أعلنت زيمبابوي اليوم طرح عملة جديدة باسم «زيغ» مضمونة بسلة عملات أجنبية والذهب.

وقال جون موشايافانهو محافظ البنك المركزي الزيمبابوي في مؤتمر صحفي بالعاصمة هراري اليوم الجمعة إن اسم زيغ هو اختصار لعبارة ذهب زيمبابوي «زيمبابوي غولد» وسيتم إطلاقها في 8 أبريل بقيمة أولية تُعادل 13.56 زيغ لكل دولار أمريكي، مع سعر فائدة جديد يبلغ 20%.

وأشارت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء إلى أن سعر الفائدة على ودائع الدولار الزيمبابوي القديم يبلغ 130% وهو أعلى سعر فائدة رئيسية في العالم.



وقال محافظ البنك المركزي إنه سيتم تحويل الدولارات الزيمبابوي إلى «زيغ» فوراً.

وأضاف «نريد عملة محلية قوية ومستقرة في هذه الدولة... لن يفيد أن تتم طباعتها في صورة أوراق نقدية، بالتأكيد لن يحدث هذا تحت رئاستي».

يُذكر أن هذه هي المرة السادسة منذ 2008 التي تطرح فيها زيمبابوي عملة جديدة لاحتواء تدهور قيمة العملة المحلية ومكافحة التضخم المرتفع الذي وصل إلى 500 مليار في المئة بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي.

ولتعزيز الطلب على الزيغ الزيمبابوي تعتزم الحكومة إلزام الشركات بتسوية 50% على الأقل من التزاماتها الضريبية بالعملة الجديدة، بحسب البنك المركزي.



back to top