افتتاح معرض تكنولوجيا الفضاء بالجامعة تمهيداً لإطلاق قمر «Kuwait Sat -1»

نشر في 28-11-2022 | 14:07
آخر تحديث 28-11-2022 | 19:51
القمر الاصطناعي الكويتي «Kuwait Sat-1»
القمر الاصطناعي الكويتي «Kuwait Sat-1»
افتتحت كلية العلوم بجامعة الكويت اليوم معرض وفعاليات علوم وتكنولوجيا الفضاء، بمشاركة مختلف الجهات العلمية والبحثية، وبرعاية مدير جامعة الكويت بالإنابة د. سعاد الفضلي.

وقال القائم بأعمال عميد الكلية د. محمد بن سبت، لـ «كونا»، على هامش المعرض الذي يستمر يومين، إن إقامة هذا المعرض تأتي تمهيداً وعرضاً مبكراً لإطلاق القمر الاصطناعي الكويتي (Kuwait Sat-1) المقرر إطلاقه في نهاية العام.



من جهتها، أوضحت مديرة مشروع بناء وإطلاق القمر الاصطناعي Kuwait Sat-1 د. هالة الجسار، أن هذا المشروع يهدف إلى بناء قدرات وطنية استراتيجية في مجال إدارة المشاريع الفضائية والعمل على إنشاء البنية التحتية المطلوبة.

وبينت أن الطلبة المشاركين في المشروع، الذي انطلق عام 2019، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وبمشاركة العديد من أقسام وكليات جامعة الكويت، عملوا خلال السنوات الثلاث الماضية في العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية في مجال الفضاء وصناعة الأقمار النانو المترية التي ينتمي إليها القمر الكويتي (Kuwait Sat-1).

وأفادت بأن القمر سينطلق من أحد صواريخ الشركة الأميركية للفضاء (سبيس-أكس)، بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في أواخر ديسمبر من العام الجاري في ولاية فلوريدا، مضيفة أن فريق المشروع، المكون من 45 طالبا وطالبة، يعمل على إعداد خطة قادمة لصناعة قمر ثان يحمل عنوان «Kuwait Sat-2»، على أن تصنع أجزاء منه في الكويت، للتأكيد على خطوات الدولة الجادة في الاهتمام بمجال الفضاء.

back to top