«دسمان»: طفرة جينية تعرض الكويتيين لـ «عوامل الاختطار الثلاثية»

الملا: دراسة أجريت على 479 مريضاً ونشرت في المجلة الجينية العالمية

نشر في 28-11-2022 | 15:11
آخر تحديث 28-11-2022 | 20:09
الملا متوسطاً المشاركين في الدراسة
الملا متوسطاً المشاركين في الدراسة
اكتشف الباحثون في علم الوراثة، في معهد دسمان للسكري الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أن هناك طفرة جينية واحدة تسبب مضاعفات كبيرة لثلاثة عوامل اختطار وهي السمنة في منطقة البطن، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع الأبحاث بالمعهد البروفيسور فهد الملا، إن الدراسة أجريت على 479 مريضاً من الكويتيين والعرب، حيث توصل العلماء لقاعدة نيتروجينية واحدة وهي سايتوسين، وتتعرض هذه القاعدة لطفرات جينية تجعلها تتحول الى أدينين في جين كافيولن-واحد وهذا التحول يعرض العرب أكثر من غيرهم من الأعراق للإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم. وذكر أن هذا البحث نشر في المجلة الجينية العالمية (Frontiers in Genetics).



وأضاف أن هناك علامات تشير لإمكانية تفاقم الحالة المرضية لمن لديهم العوامل الثلاثية المذكورة وحدوث عامل اختطار رابع آخر، إذ إن حدوث هذه الاعتلالات معاً يعرض المريض للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ومن جانبه، أكد الباحث الأساسي في هذه الدراسة، د. أشرف المدهون من معهد دسمان، أن اكتشاف هذه الطفرة عند العرب يفسر سبب انتشار السمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الدهون الثلاثية في الكويت، مشيراً إلى إمكانية اجتماع عامل خطورة رابع آخر وهو مرض السكري لمن لديهم هذه الطفرة.

back to top