انطلاق قمة «تطوير التعليم نحو مستقبل مستدام» في «AUM»

العثمان: الكويت تسير بخطوات واثقة نحو النهوض والتطور في جميع المجالات

نشر في 29-11-2022
آخر تحديث 28-11-2022 | 22:17
برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. حمد العدواني، انطلقت في مركز جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) للمؤتمرات، أمس، فعاليات قمة تطوير التعليم نحو مستقبل مستدام 2022، كأول حدث من نوعه في الكويت، وذلك بحضور رؤساء وأكاديميين من جامعات ومؤسسات تعليمية إقليمية وعالمية.

القمة تهدف إلى تبادل الخبرات حول بناء وتطوير رؤية شاملة للتعليم العالي في المنطقة

ويهدف المؤتمر بشكل رئيسي لتبادل الخبرات حول بناء وتطوير رؤية شاملة بشأن قطاع التعليم العالي في المنطقة من أجل مستقبل أكثر استدامة، فضلاً عن مناقشة كيفية تعاون الجامعات بشكلٍ أفضل مع مختلف الشركات والمؤسسات التعليمية الأخرى لتطوير العلاقات ومعالجة الفجوات في المهارات، وتأمين الموارد البشرية لأهداف التطور والتنمية المستقبلية في المنطقة؛ واستكشاف كيف أن التحوّل إلى اقتصاد قائم على المعرفة والاستدامة يكون محفزاً من خلال تبنّي نماذج تعليمية جديدة وتضمينها، مثل التعليم المصغر micro-credentialing وثقافة التعلم مدى الحياة Lifelong Learning.

وكانت أعمال المؤتمر قد بدأت بافتتاحية رسمية عبّر فيها فيل باتي، عن أهمية هذه القمة في رسم السياسات المستقبلية للتعليم العالي من أجل جعل العالم أفضل في المستقبل. وأشاد بجهود جامعة AUM التي استضافت هذه القمة.

خطوات النهوض

وفي كلمته بالمناسبة، أكّد رئيس مجلس الأمناء في الجامعة، فهد العثمان، أن تنظيم هذه القمة والمشاركة الواسعة دليل على أن الكويت تسير بخطوات واثقة نحو النهوض والتطور في كل المجالات، حيث يعتبر التعليم البداية الفعلية لأي نهضة، لافتاً إلى أن قمة تطوير التعليم نحو مستقبل مستدام هدفها الأساسي هو قياس الأثر الذي تتركه الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في نهضة التعليم لمستقبل أكثر استدامة.

وثمّن العثمان الحضور الكبير في فعاليات هذه القمة، حيث إن حضور نخبة مرموقة من رؤساء وأكاديميين من أعرق الجامعات والمؤسسات التعليمية الإقليمية والعالمية، يؤكد قوة وأهمية هذه القمة في رسم السياسات التعليمية والاستدامة، وأهمية الابتكار الذي تعمل الجامعات على أن يكون الأداة الأساسية لحل المشكلات المستقبلية.

الفعالية تستمر 3 أيام وتتضمن جلسات حوارية وورشاً بمشاركة القيادات الأكاديمية

يذكر أن القمة ستستمر 3 أيام، وستتضمن جلسات حوارية، وجلسات تبادل الخبرات بين القيادات الأكاديمية والمؤسسات، إضافة إلى ورش عمل خاصة Masterclasses، ونشاطات اجتماعية للمشاركين. ومن أبرز المتحدثين: نائبة الرئيس للعلاقات الخارجية والتطور في جامعة الفيصل السعودية؛ الأميرة مها السعود، ونائبة رئيس جامعة نيويروك في أبوظبي مارييت ويسترمان، ورئيس التعليم العالي في مؤسسة قطر Qatar Foundation؛ فرانشيسكو مارموليجو، ورئيس البحوث المؤسسية والمعايير في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي؛ فيليب بورنيلو، ونائب الرئيس المشارك للبحوث والدراسات العليا في جامعة قطر؛ ناصر النعيمي، ومن الكويت، يشارك كل من رئيس مجموعة الاستثمار والمسؤول الرقمي في شركة زين للاتصالات، مالك حمود، وفجحان المطيري، Completions Domain Champion في «شلمبرجير».



معرض مشاريع الطلاب

وقبيل الانطلاق بافتتاحية القمة، جال الزوار في المعرض الذي نظمته «AUM» في مركزها الثقافي، وتم فيه عرض بعض من مشاريع طلابها في مجال الفن والروبوتات؛ إضافة إلى إقامة جناح خاص لمؤسسة تايمز وأجنحة أخرى تابعة لمجموعة من الشركات الرائدة التي شاركت في القمة، وهي دار نشر Elsevier، وشركة Anthology، وشركة Clarivate، وشركة Graide.

واختتم اليوم الأول بأمسية فنية مقدمة من أوركسترا مجموعة الأحمدي للموسيقى.

www.aum.edu.kw

back to top