وكيل «الدفاع»: جاهزون لضمان أمن الكويت وتأمين حدودها

«فلسفتنا الدفاعية لا تقوم على التسليح فقط لكنها تستثمر علاقاتها مع الجوار والعالم»

نشر في 30-04-2024
آخر تحديث 30-04-2024 | 18:59
المشعل ومعرفي مع كويستينن وسيرو
المشعل ومعرفي مع كويستينن وسيرو

أكد وكيل وزارة الدفاع، الشيخ د. عبدالله المشعل، أن «الاستعدادات على قدم وساق، ووزارة الدفاع مع الجهات الأمنية الأخرى تقوم بالخطوات اللازمة لضمان أمن وسلامة البلاد من جميع الأمور، بما فيها تأمين الحدود في ظل الأحداث التي تمرّ بها المنطقة».

جاء ذلك خلال مشاركته الاحتفال الذي أقامته السفارة التشيكية لمناسبة الذكرى الـ 20 للتوسع الأكبر للاتحاد الأوروبي والذكرى السنوية الـ 25 لانضمام التشيك والمجر وبولندا إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بحضور مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، السفير صادق معرفي، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، عبدالعزيز الجارالله.

المشعل: إبرام مذكرات تعاون أمني ودفاعي قريباً مع دول بالاتحاد الأوروبي أو خارجه

وأضاف المشعل أن الفلسفة الكويتية في الدفاع لا تقوم فقط على الجانب التسليحي والدفاعي، ولكن أيضا تستفيد وتستثمر علاقاتها مع دول الجوار والعالم ككل للمحافظة على سيادة الدولة».

وعمّا إذا كان الجيش الكويتي بجاهزية كاملة لمواجهة أي طارئ، أجاب: «إن شاء الله، بالجاهزية المتوافرة حالياً».

وأكد أن هناك مجموعة من مذكرات التفاهم والتعاون الأمني والدفاعي سيتم إبرامها مع مجموعة من الدول، سواء من الاتحاد الأوروبي أو حتى خارجه في المستقبل القريب.

وتعليقا على أسباب تأجيل تسليم إيطاليا بقية طائرات «يوروفايتر» المقاتلة الى الكويت، وعمّا اذا كان هناك صفقات جديدة، قال وكيل «الدفاع»: «الطرفان متّفقان وملتزمان بجدول زمني محدد، وفي الوقت الحالي لن تكون هناك أي صفقات جديدة، بل هناك بعض الأمور نتناقش فيها بخصوص العقود القائمة حالياً».

إجراءات لرفع الجاهزية القتالية للقوة البحرية من خلال الأطر القانونية

وحول موعد وصول الدفعة المقبلة من «يوروفايتر»، أجاب: «ستصل مستقبلا، وسيتم ترتيب بعض الأمور اللوجستية بين الطرفين».

وعما إذا تعاقدت الكويت مع أي دولة لتطوير منظومة البحرية الكويتية، قال: «لم يتم التعاقد، ولكن هناك إجراءات تتم حاليا لرفع الجاهزية القتالية للقوة البحرية من خلال الأطر القانونية المعمول بها بالدولة».

الكويت شريك مهم

بدوره، أكد سفير التشيك لدى البلاد، ياروسلاف سيرو، أن الكويت تعد شريكا سياسيا مهما في المنطقة بالنسبة إلى بلاده، وكذلك للاتحاد الأوروبي برمّته، ونتقاسم معها عددا من الاهتمامات والأهداف الدولية الرئيسية.

وأشار إلى أن بلاده تؤيد بشكل كامل التعاون الوثيق بين الاتحاد الأوروبي والكويت ودول مجلس التعاون الأخرى، لافتا إلى أن الديناميكيات الإيجابية في منطقة الخليج تمثّل فرصة لإقامة علاقات مؤسسية أوثق بين الاتحاد الأوروبي ودول «التعاون».

وأكد أهمية التعاون الاستراتيجي بين «ناتو» والكويت، باعتبار الكويت شريكاً أساسياً في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين بمنطقة الخليج.

سفير التشيك: الكويت شريك سياسي مهم في المنطقة بالنسبة للاتحاد الأوروبي

من جانبها، قالت سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى البلاد، آن كويستينن، إن «فريق أوروبا» في الكويت - الذي يتكون من بعثة الاتحاد الأوروبي و16 سفارة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي - يستعد للاحتفال بشهر أوروبا في الكويت من خلال العديد من الأنشطة، مشيرة الى الإنجازات التي حققتها أوروبا بانضمام 10 أعضاء جدد، حيث شهدت بعض الدول الأعضاء الجديدة نموا اقتصاديا سريعا، متجاوزة معدلات نمو أعضاء الاتحاد الأوروبي القدامى.

back to top