شهدت منطقة أهرامات الجيزة في مصر بدء تشغيل 4 ماكينات للخدمة الذاتية لشراء تذاكر دخول منطقة الأهرامات الأثرية، وهي خطوة تأتي في إطار تنفيذ خطة وزارة السياحة والآثار المصرية للتحوُّل الرقمي، بما يدعم سياحة الآثار والسياحة الثقافية، وذلك ضمن مشروع تطوير الخدمات في المنطقة ذات الطابع العتيق، وتحسين تجربة السياحة بها.

وذكر الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، محمد إسماعيل خالد، أن تفعيل هذه الخدمة بمنطقة الأهرامات من شأنه أن يسهم بشكل كبير في تخفيف التكدسات أمام منافذ بيع التذاكر، حيث إن هذه الماكينات تعتبر قناة جديدة لشراء تذاكر الزيارة، إضافة إلى الشراء من خلال منافذ بيع التذاكر الموجودة عند بوابات دخول المنطقة، وكذلك الشراء عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة.

Ad

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع قرب الانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير الخدمات بمنطقة الأهرامات، بهدف تحسين التجربة السياحية بها، وذلك ضمن أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، الذي يهدف إلى تحسين التجربة السياحية بجميع المناطق الأثرية والمتاحف على مستوى البلاد.

من جانبه، قال مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، المشرف على تطوير الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف، خالد شريف، إن هذه الماكينات تتيح لجميع زائري منطقة أهرامات الجيزة من المصريين والسائحين، شراء جميع التذاكر المتاحة لدخول المنطقة باستخدام الكروت البنكية بجميع أنواعها.

وأشار إلى أن هذه الخدمة الجديدة تأتي في إطار استراتيجية التحول الرقمي الشامل لوزارة السياحة والآثار والهيئات التابعة لها وتحويلها إلى بيئة شبه خالية من النقد، تفعيلًا لتوجهات الدولة المصرية للتحول الرقمي وتعميق سياسة المدفوعات غير النقدية، وإحكام الرقابة على حركة الزيارة.

وأوضح شريف أن منطقة أهرامات الجيزة هي ثاني منطقة أثرية يتم فيها تفعيل خدمة شراء التذاكر باستخدام ماكينات الخدمة الذاتية، بعد نجاح تشغيلها في منطقة وادي الملوك بمدينة الأقصر (أقصى جنوب مصر) مطلع العام الحالي، لافتًا إلى أنه من المقرر تفعيل تشغيل هذه الخدمة تباعًا، كمرحلة الأولى، في 20 متحفًا وموقعًا أثريًا من المواقع الأكثر زيارة على مستوى مصر.

يُشار إلى أن وزارة السياحة والآثار المصرية كانت قد بدأت، خلال شهر مايو 2023، في حصر شراء التذاكر بالمواقع الأثرية والمتاحف باستخدام الكروت البنكية بكل أنواعها فقط واستبعاد السداد النقدي. وكانت البداية في محافظة أسوان التي تحولت إلى السداد غير النقدي بالكامل في معابد إدفو وكوم أمبو وأبو سمبل وفيلة ومتحف النوبة والمسلة الناقصة، إضافة إلى تطبيق هذا النظام في عدد آخر من المواقع الأثرية والمتاحف بالقاهرة، وهي منطقة أهرامات الجيزة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، والمتحف المصري بالتحرير، وذلك ضمن أكثر من 30 موقعًا أثريًا ومتحفًا جارٍ العمل على تطبيق نظام الدفع غير النقدي بها.