وقّع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرسوماً بشأن انتهاء فترة مهام عمل سفير أوكرانيا لدى البلاد أوليكساندر بالانوتسا، حسب ما نقل موقع «أوكرانيا بالعربية».

وينص المرسوم على انتهاء عمل بالانوتسا من منصب السفير المفوض فوق العادة لأوكرانيا لدى الكويت.

وفي اتصال مع «الجريدة»، قال بالانوتسا «كان الأمر متوقّعاً، حيث أنني قضيت أكثر من 5 سنوات في منصبي بالكويت، والتي كانت مملؤة بالتحديات المهنية المتنوعة في ظل الظروف الراهنة في أوكرانيا».

Ad


أضاف «أغتنم هذه الفرصة لأعرب عن شكري وامتناني للكويت الصديقة على كل الدعم والمساعدة المقدمة لأوكرانيا لتخفيف معاناة المدنيين الأوكرانيين».

وتابع «لدينا الكثير من النقاط المشتركة مع الكويت تاريخياً وثقافياً، ونتطلع إلى المزيد من التقدم في التعاون الثنائي البناء».

في المقابل، أعرب طاقم السفارة الأوكرانية، في اتصال مع «الجريدة»، عن مفاجأتهم بالخبر، وعبّروا عن أملهم في أن يتم تكريم السفير بالانوتسا بالشكل المناسب تقديراً لما قدّمه باسم أوكرانيا الحبيبة.

وحسب بيانات وزارة الخارجية الأوكرانية، تخرّج بالانوتسا عام 2002 من كلية اللغات الأجنبية بجامعة «كيروفوهراد»الحكومية التربوية التي تحمل اسم «فولوديمير فينيتشنكو»، وحصل في 2009 على درجة الماجستير في القانون الدولي.

وشغل بالانوتسا في الفترة من 2003 إلى 2006 مناصب كبير المتخصصين، ورئيس قسم، ورئيس قسم التعاون الدولي في وزارة المالية في أوكرانيا واللجنة الحكومية للمراقبة المالية في أوكرانيا.

ومن عام 2007 إلى عام 2012، عمل كمحاضر أول وأستاذ مشارك في قسم الخدمات المصرفية والرقابة المالية بكلية العلوم المالية والمصرفية بالجامعة لدائرة الضرائب الحكومية في أوكرانيا.

كما عمل رئيساً لقنصلية أوكرانيا في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة من عام 2016 إلى عام 2019، وفي 21 مارس 2019 تم تعيينه سفيراً مفوضاً فوق العادة لأوكرانيا لدى دولة الكويت.