«القوى العاملة»: السماح للعامل بالتحويل عند إخلال كفيله بمستحقاته الشهرية

المراد: الإخلال بتسديد الأجور مخالفة جسيمة توقف ملف صاحب العمل

نشر في 02-05-2024
آخر تحديث 01-05-2024 | 21:05
مسؤلو «القوى العاملة» يحتفلون باليوم العالمي للعمال في الأفنيوز
مسؤلو «القوى العاملة» يحتفلون باليوم العالمي للعمال في الأفنيوز

أكد نائب مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لشؤون قطاع حماية القوى العاملة بالتكليف د. فهد المراد، أن إخلال أصحاب الأعمال والشركات الخاصة بالقطاع الأهلي بدفع أجور العمالة المسجلة على ملفاتهم وتحويلها للمؤسسات المالية شهرياً بانتظام، يشكّل مخالفة جسيمة يترتب عليها وقف ملف صاحب العمل، فضلاً عن تمكين العمالة من التحويل إلى صاحب عمل آخر.

وصرح المراد، على هامش احتفالية الهيئة، أمس، باليوم العالمي للعمل، بأن «الهيئة تحرص على متابعة الالتزام بدفع أجور العمالة وفقاً للمادة 57 من القانون 6/ 2010 بشأن العمل بالقطاع الأهلي والخاصة بالأجور والمستحقات».

وفي تفاصيل الخبر:

احتفلت الهيئة العامة للقوى العاملة، أمس، بالتعاون مع غرفة الصناعة والتجارة، والاتحاد العام لعمال الكويت، باليوم العالمي للعمل الموافق الأول من مايو سنوياً، وذلك عبر تثبيت «بوث» خاص بالمناسبة في مجمع الأڤنيوز.

وأكد نائب مدير الهيئة لشؤون قطاع حماية القوى العاملة بالتكليف د. فهد المراد حرص الهيئة على متابعة مدى التزام أصحاب الأعمال والشركات الخاصة في القطاع الأهلي بدفع أجور العمالة المسجلة على ملفاتها عبر تحويلها إلى المؤسسات المالية المحلية بصورة شهرية منتظمة، وفقاً للمادة رقم (57) من القانون (6/ 2010) بشأن العمل في القطاع الأهلي والخاصة بالأجور والمستحقات العمالة، مشدداً على أن الإخلال بتحويل الأجور يشكّل مخالفة جسيمة يترتب عليها وقف ملف صاحب العمل، إلى جانب تمكين العمالة من التحويل إلى صاحب عمل اخر.

تطوير آليات التفتيش لمواكبة قرارات الاستقدام الجديدة لاستيعاب التوسع التجاري

وذكر المراد أن ثمة تنسيقاً متواصلاً بين الهيئة وأصحاب الأعمال لتمكينهم من تقديم المستندات التي تثبت التحويل الشهري لأجور عمالتهم بشكل ميسر لتحقيق المصلحة، كاشفاً عن تطوير الهيئة آليات التفتيش الخاصة بقطاع العمالة الوافدة لمواكبة قراراتها الجديدة الخاصة باستقدام العمالة لاستيعاب التوسع التجاري الحاصل بالبلاد، موضحاً أن هناك توسعا في استخدام الأنظمة الآلية الخاصة بإجراءات المنازعات العمالية تسهيلاً على طرفي المعادلة العمالية (العامل ورب العمل).

وشدد المراد على أن الهيئة تحرص على إلزام أصحاب الأعمال بتسليم العمالة المستقدمة على ملفاتهم للعمل، وتعمل بواسطة ادارة العلاقات العامة على نشر فلاشات توعية بهذا الشأن حفاظاً على حقوق الجميع.

حقوق العمالة

وبالعودة للفعالية، قال المراد إن «الهيئة تحرص سنوياً على المشاركة في اليوم العالمي للعمل، إيماناً منها بأهمية هذا اليوم، وتنفيذاً لمواد قانون العمل والقرارات واللوائح المنظمة للعلاقة التعاقدية»، لافتاً إلى أن الهيئة تحرص على المتابعة الدائمة لمدى الالتزام ببنود عقود العمل المبرمة وفقاً للقانون والقرارات المنظمة، حفاظاً على حقوق الجميع.

وأضاف المراد، أن «الهيئة تعمل على نشر الوعي القانوني حال وجود اشكالية أو منازعة عمالية وطرق وآليات حلها معالجتها وفق الإجراءات المنظمة لذلك تحقيقاً لاستقرار سوق العمل»، مؤكداً حرص الكويت على تحقيق العدالة بين طرفي الانتاج.

بدورها، أكدت مديرة إدارة العلاقات العامة والإعلام في الهيئة، رئيسة اللجنة الدائمة بين الهيئة ومؤسسات المجتمع المدني، أسيل المزيد الحرص على المشاركة في هذه الاحتفالية بالتعاون مع غرفة التجارة واتحاد العمال لاستعراض كل جهة الخدمات التي تقدمها للعمالة وأصحاب الاعمال على مدار يومين لنكون على تواصل مباشر مع الجمهور.

وأضافت المزيد، أن «الهيئة منوطة بتطبيق القانون وتنظيم العلاقة التعاقدية، لذا تحرص على نشر الفلاش التوعية بلغات عدة حتى يعي كل عامل حقوقه وواجباته، إلى جانب التعريف بالإجراءات المفترض اتباعها والإجابة عن الاستفسارات كافة الخاصة بسوق العمل».

ولفتت إلى أن هناك حملة توعية متكاملة تعمل إدارة العلاقات العامة على اطلاقها خلال الشهر الجاري والاشهر المقبلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالهيئة بشأن ضرورة الالتزام بقرار حظر العمل وقت الظهيرة طوال فترة الحظر.

«أيدنا بأيدكم»

بدوره، قال رئيس نقابة العاملين في وزارة الشؤون الاجتماعية، والأمين المالي للاتحاد العام للعمال يحيى الدوسري، إن «حرص الاتحاد على المشاركة في الاحتفالية يعكس الدور الذي يقوم به في حماية العاملين في الكويت»، مجدداً مطالبة الاتحاد باعتماد اليوم العالمي للعمل إجازة رسمية اسوة بمعظم دول العالم.

أما رئيس القسم بإدارة الصناعة والعمل بغرفة التجارة والصناعة حسين التركيت فأكد أن مشاركة الغرفة في الاحتفالية كطرف من أطراف الانتاج الثلاثة، لافتاً إلى أن المشاركة تأتي تشجيعاً على المزيد من الجهد ولنقول للعمال وأصحاب الأعمال «أيدنا بأيدكم» لبذل مزيد من العطاء.

وأشار التركيت إلى أن هناك تعاونا كاملا ومستمرا بين الهيئة والغرفة في القرارات كافة التي تصدر تحقيقاً لمصلحة سوق العمل، مثنياً على استجابة الهيئة السريعة لكل مقترح أو ملاحظة تقدم من قبل الغرفة، لاسيما في ظل الاجتماعات الدورية المشتركة للطرفين في اللجنة العليا لشؤون سوق العمل.

جواهر الصباح: الكويت تحترم حقوق العمال

أكدت مساعدة وزير الخارجية لشؤون حقوق الإنسان السفيرة الشيخة جواهر الصباح أمس، احترام الكويت للعمال والعمالة وحرصها على توفير كل فرص العمل الكريم لهم ومنحهم حرية اختيار طبيعة العمل وقبولهم به.

العمالة الوافدة تبلغ 2.5 مليون بنسبة 75% من القوى العاملة بالبلاد

جاء ذلك في تصريح للشيخة جواهر الصباح أدلت به لـ«كونا»، عقب ندوة نظمها معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي بعنوان «الحق في العمل» بمناسبة يوم العمال العالمي بالتعاون مع إدارة شؤون حقوق الإنسان وبالشراكة مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى البلاد ومنظمة العمل الدولية ووكالة الأمم المتحدة للهجرة. وأشارت إلى أن إجمالي عدد القوى العاملة الوطنية لدولة الكويت بلغ 500 ألف نسمة 64 في المئة منهم من الإناث و36 في المئة من الذكور في القطاع الحكومي.

ولفتت إلى أن العمالة الوافدة بلغ عددها حوالي 2.5 مليون عامل، أي 75 في المئة من إجمالي القوى العاملة المحلية وينتمون الى أكثر من 174 جنسية.

back to top