يواجه سوق العملات المشفرة موجة هروب جماعية لا تزال مستمرة منذ انهيار بورصة (FTX) قبل أسابيع، مما أدى إلى تعميق أزمة السوق بأكملها واستمرار موجة الهبوط في مختلف أسعار العملات المشفرة المتداولة في العالم.

في أحدث حلقات الأزمة التي يعانيها القطاع، أعلنت منصة (BlockFi) الإفلاس، وهي منصة للاقتراض بالعملات المشفرة، إذ طلبت الحماية في الولايات المتحدة بموجب الفصل 11 صباح الاثنين، لتصبح أحدث شركة تشفير تخضع للانهيار السريع بعد إفلاس بورصة (FTX)، وهو ما سيُفاقم من المتاعب التي تعاني منها العُملات المشفرة على مستوى العالم.

بدأت (BlockFi) في عام 2017، وكانت واحدة من بين العديد من شركات التشفير التي تتيح الإقراض والاقتراض، حيث يمكن للعملاء استخدام العملات المشفرة كضمان.
Ad


وقالت تقارير غربية اطلعت عليها «العربية نت»، إن نفس السلوك الذي تقوم به هذه المنصة أدى إلى نهاية الشركتين المنافستين (Voyager Digital) و(Celsius Network) خلال الصيف الماضي مع انخفاض أسعار العملات المشفرة.

واجهت (BlockFi) مشاكل مالية مماثلة خلال الصيف، لكنها تلقت خطة إنقاذ طارئة في شكل خط ائتمان بقيمة 250 مليون دولار من بورصة (FTX)، لكن هذه الأخيرة انهارت مؤخراً، وهو ما يبدو أنه أدى في النهاية إلى إفلاس (BlockFi).

وقال مارك رينزي من «مجموعة بيركلي للبحوث»: «مع انهيار FTX، اتخذ فريق إدارة (BlockFi) ومجلس الإدارة على الفور إجراءات لحماية العملاء والشركة».

ولن تقدم منصة (BlockFi) مزيداً من التفاصيل بشأن الأحداث التي أدت إلى إفلاسها خارج ما هو متاح بالفعل للجمهور.

وكانت (BlockFi) جمدت سابقاً عمليات سحب العملاء في 10 نوفمبر الجاري، وبعد أربعة أيام من التوقف أعلنت أنها عينت شركة «بيركلي للبحوث» كمستشار إعادة الهيكلة المالية، مشيرة إلى «التعرض الكبير لشركة FTX وكيانات الشركات المرتبطة بها».

«بتكوين» تواصل الارتفاع و«إيثريوم» أعلى من 1200 دولار
صعدت «بتكوين» خلال تعاملات اليوم، على الرغم من استمرار المخاوف المتعلقة بأزمة «إف تي إكس» وتداعياتها على سوق العملات المشفرة.

وقدمت منصة «بلوك في» (BlockFi) طلبا للحماية من الإفلاس لمحكمة نيوجيرسي بموجب الفصل الحادي عشر من قانون الولايات المتحدة، مما يبرز آثار انهيار «إف تي إكس» على الشركات الأخرى في الصناعة.

وارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة خلال الـ24 ساعة الماضية بنسبة 2.25% إلى 837.81 مليار دولار، بحسب بيانات «كوين ماركت كاب».

وصعدت «بتكوين»، أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، بنسبة 1.48% عند 16503.98 دولارات، وفقا لبيانات «كوين باس».

وارتفعت أيضا «إيثريوم» بنسبة 3.56% إلى 1214.05 دولارا، كما زادت «ريبل» 0.92% إلى 39.14 سنتا.