«الصحة»: إحكام الرقابة على صرف «المؤثرات العقلية»

اعتمدت إجراءات جديدة لدعم الأطباء حديثي التخرج

نشر في 02-05-2024 | 17:41
آخر تحديث 02-05-2024 | 20:33
صيدلية (أرشيف)
صيدلية (أرشيف)

أعلنت وزارة الصحة إنشاء وتفعيل منصة إلكترونية تحت اسم «راقب»، يتم من خلالها الربط الآلي بين كل الصيدليات الأهلية المرخص لها بصرف المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، حرصاً على محاربة سوء استخدام هذه المواد.

وأكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية د. أحمد السعيد أن ذلك يأتي تنفيذاً لقرار وزير الصحة د. أحمد العوضي رقم 469 لسنة 2023، والذي تضمن إنشاء نظام إلكتروني لهذا الربط، بالتعاون والتنسيق بين قطاعي الرقابة الدوائية والصحة الرقمية، لحوكمة صرف هذه المواد وتشديد الرقابة الكاملة عليها.

وأفاد السعيد بأن إدارة تفتيش الأدوية تقوم عن طريق هذه المنصة بمراقبة صرف جميع الوصفات المحررة للمرضى والخاصة بالأدوية المذكورة، كما تلزم جميع الصيدليات بتفعيل حسابها المنشأ على هذا التطبيق، وتزويده بجميع البيانات المطلوبة من وصفات وغيرها من المستندات في حال صرف الوصفات الطبية الخاصة بأدوية المؤثرات العقلية.

وشدد على أن الوزارة تهدف من ذلك إلى رصد أي مخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية المنظمة لمهنة الصيدلة وتداول الأدوية إلى الجهات القانونية.

دعم الكوادر الوطنية

من جهة أخرى، أعلنت «الصحة» اعتماد مجلس أمناء معهد الكويت للاختصاصات الطبية برئاسة وزير الصحة د. أحمد العوضي إجراءات جديدة تدعم تأهيل الكوادر الوطنية من الأطباء حديثي التخرج بهدف تنمية العنصر البشري، وتوفير الدعم لتأهيل الكوادر الوطنية المتخصصة.

وذكرت الوزارة، في بيان، اليوم، أن مجلس أمناء المعهد اعتمد الموافقة على استثناء الأطباء حديثي التخرج الحاصلين على قبول معتمد في برامج الدراسات العليا (البورد) من جامعات عالمية مرموقة ومتميزة من الالتحاق أو إكمال سنة الامتياز شريطة تعيينهم في الوزارة تمهيدا لابتعاثهم عن طريق ديوان الخدمة المدنية.

وأشارت إلى أن المجلس اعتمد الموافقة على السماح للأطباء المتدربين بسنة الامتياز بأداء جزء من فترة التدريب خلال سنة الامتياز Elective Rotation خارج الكويت في مراكز ومستشفيات عالمية متميزة لإكسابهم مزيدا من الخبرات.

back to top