«إيقاعات كوريا» تبهر جمهور «عبدالحسين عبدالرضا»

نشر في 03-05-2024
آخر تحديث 02-05-2024 | 17:48

نظمت سفارة كوريا لدى البلاد، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، حفلاً للموسيقى الفلكلورية الكورية بعنوان «إيقاعات كوريا» (Rhythms of Korea) على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، أمس الأول، احتفالاً بالذكرى الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، والذكرى الـ 60 للتعاون بينهما في مجال الطاقة، وهي شراكة بدأت عندما قامت كوريا باستيراد النفط الخام من الكويت في يناير 1964.

شمل الحفل عروضاً متنوعة لفرقة الباليه الكورية The Little Angles (الملائكة الصغار)، وهي من أشهر فرق الرقص والغناء على مستوى العالم. وقد أبهرت الجمهور الكبير من أعضاء السلك الدبلوماسي والشخصيات العامة ومُحبي الثقافات والفنون بلوحاتها الراقصة الفريدة المستوحاة من تاريخ كوريا، وفلكلورها المتنوع، منها: رقصة المروحة، ورقصة الدائرة، ورقصة السيوف، كما تضمنت معزوفات باستخدام آلة القانون الموسيقية الكورية (الجاياجيوم).

امتلأت صالة العرض في المسرح، التي تتسع لـ 700 شخص، عن آخرها، ما يعكس الإعجاب المتزايد بالثقافة الكورية في الكويت.

أما ذروة الحفل الفريد، فكانت عندما قدمت الفرقة أغاني من الفلكلور الكوري المتميز، إضافة إلى النشيد الوطني الكويتي، وأغنيات كويتية كانت بمنزلة جسر ثقافي بين البلدين، ولروح التضامن بينهما.

وعكست هذه العروض عراقة تراث الثقافة التقليدية الكورية بعيداً عن الموجة الحديثة الآخذة في الانتشار حالياً، المتمثلة في الدراما الكورية وأغاني الـ «كي بوب» المشهورة.

وفي بداية الحفل، ألقى سفير كوريا لدى البلاد بيونغ، تشونغ- ها، كلمة رحب فيها بالجمهور، وعبَّر عن الامتنان العميق للأمين العام لـ «الوطني للثقافة» محمد الجسار، وطاقم العمل بالمجلس، لما قدموه من دعم لإقامة هذه الفعالية. كما أثنى على جهود الأعضاء والمتطوعين من الديوانية الثقافية الكورية- الكويتية، ومساهمتهم القيّمة في إنجاح العرض.

وأكد السفير أن هذه الفعاليات «لا تهدف إلى تقديم العروض الثقافية فقط، بل ونقل شعلة السلام في ربوع العالم».

تُعد زيارة فرقة «الملائكة الصغار»، التي أسست عام 1962 واشتهرت عالمياً كمحرك للدبلوماسية الثقافية الدولية، إلى الكويت مهمة جداً، حيث تأتي بعد نحو 50 عاماً عقب زيارتها إلى البلاد لتقديم عرضها الأول عام 1974، قبل إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ما يؤكد أن الروابط الثقافية والاقتصادية كانت موجودة بين الطرفين قبل بداية المشاورات السياسية بينهما.

back to top