دورتموند يتقدم على باريس في ذهاب نصف نهائي الأبطال

نشر في 02-05-2024
آخر تحديث 02-05-2024 | 18:17
No Image Caption
تغلب بوروسيا دورتموند الألماني على ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي بهدف دون رد، الأربعاء، في ذهاب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويدين دورتموند في فوزه إلى نيكلاس فولكروغ، الذي سجل هدفه الثالث في البطولة هذا الموسم (36).

وتقام مباراة الإياب الثلاثاء المقبل على ملعب بارك دي برانس في العاصمة باريس، على أن يلتقي الفائز من هذه المواجهة الفائز من مباراة الإياب بين ريال مدريد الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني (تعادلا 2-2 ذهاباً في ملعب أليانتس أرينا).

وكانت المحاولة الجدية الأولى عن طريق ديمبيليه نجم باريس، الذي سدد بقوة على مشارف المنطقة، لكن تسديدته مرت إلى جانب القائم الأيمن (11).

رد دورتموند بسرعة حين دخل النمساوي مارسيل سابيتسر منطقة الجزاء، متسلماً كرة من براندت، لكن تسديدته القريبة تصدى لها الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما (14).

فولكروغ يفتتح التسجيل

تمكَّن المهاجم فولكروغ من افتتاح التسجيل لدورتموند حين انسل بين المدافعين، وتسلَّم تمريرة طويلة من قلب الدفاع نيكو شلوتيربك، فانفرد بدورناروما، ووضع الكرة في الشباك (36).

تلقى إنريكي ضربة ثانية حين اضطر إلى استبدال قلب دفاعه لوكاس هرنانديز للإصابة، فدفع بالبرازيلي لوكاس بيرالدو (42).

سنحت فرصة ثانية لدورتموند حين تسلَّم سابيتسر كرة من فولكروغ، وسدد بقوة، لكن دوناروما أبعد كرته ببراعة (44).

ومن الفرصة الأولى على الجانب الأيسر، سدد مبابي بإتقان، لكن كرته ارتدت من القائم الأيسر، ثم وصلت الكرة إلى المغربي أشرف حكيمي، الذي سدد بدوره، وارتطمت كرته بالقائم الأيمن (51).

حاول مبابي مجدداً من الزاوية عينها، بعدما وصلته تمريرة باركولا، لكن تسديدته كانت أسهل هذه المرة، وانتهت بين يدي غريغور كوبل، الذي أصبح أول حارس سويسري يلعب في نصف نهائي دوري الأبطال (54).

استمر سان جرمان بالضغط، فلعب القائد البرازيلي ماركينيوس عرضية وجدت رأسية الإسباني فابيان رويس، الذي فشل في تحويلها إلى المرمى (56).

وأهدر براندت فرصة لدورتموند حين تسرَّع بالتسديد على مشارف منطقة الجزاء (59)، ومثله فعل فولكروغ، الذي تسلَّم تمريرة على طبق من ذهب من سانشو، لكنه سدد بعيداً فوق المرمى (60).



وحاول إنريكي تنشيط الهجوم، بالدفع براندال كولو مواني بدلاً من باركولا (65)، لكن فريقه لم يُقدم أي خطورة هجومية طوال ربع ساعة، حتى وصلت كرة من حكيمي إلى ديمبيليه بمواجهة المرمى، إلا أنه سددها فوق العارضة (80).

ترزيتش يستعين برويس

بدوره، أدخل ترزيتش مهاجمه ماركو رويس، أحد نجوم النادي والذي لعب دوراً كبيراً في الوصول الأخير لدورتموند إلى النهائي عام 2013، فكاد يسجل من اللمسة الأولى برأسية علت العارضة (84).

وكاد براندت يسجل أيضاً، لكن ماركينيوس تصدى لتسديدته. وقال قلب الدفاع البرازيلي بعد المباراة: «تلقينا هدفاً يجب ألا نتلقاه، وأضعنا فرصاً يجب ألا تضيع على ملعبنا (في الإياب)».

وبعده، دخل لاعبا الوسط فيليكس نميشا وماريوس وولف لتعزيز الوسط، رغم عدم تراجع أصحاب الأرض عن الضغط (87).

ولم تثمر الفرص القليلة في آخر المباراة في تغيير النتيجة، ليحافظ دورتموند على نظافة شباكه للمباراة الخامسة في البطولة هذا الموسم، أكثر من أي فريق آخر.

إنريكي: المباراة كانت متكافئة



قال الإسباني لويس إنريكي، مدرب باريس سان جرمان، إن المباراة التي انتهت بالخسارة بهدف دون رد أمام مضيفه بوروسيا دورتموند، كانت متكافئة بشكل كبير.

وفي تصريحات بعد اللقاء، أوضح إنريكي أن المباراة «كانت متكافئة. وقد صنع الفريقان الكثير من الفرص الحقيقية للتسجيل، لكن المنافس سجل ونحن لم نسجل. إنها نتيجة تعكس التكافؤ على أرض الملعب».

وتابع: «هدفنا كان هو الضغط. من الواضح أن دورتموند فريق يمكنه لعب التمريرات القصيرة، لكن لديهم فولكروج للعب الطويل. لقد كانت مباراة صعبة. كنا أقل قوة في الهجوم بالشوط الأول، وتحسنا في الشوط الثاني».

وعن مباراة الإياب في باريس، قال الإسباني: «ليس لدينا ما نخسره. بغض النظر عن النتيجة، كنا سنذهب للفوز بالمباراة في لقاء الإياب. كل ما أحاط بالمباراة مع الجماهير كان استثنائياً من الجانبين».

تيرزيتش: كان بإمكاننا تسجيل المزيد



أكد إدين تيرزيتش، المدير الفني لفريق بوروسيا دورتموند الألماني، بعد الفوز على باريس سان جرمان، أن فريقه كان بإمكانه تسجيل المزيد من الأهداف.

وقال تيرزيتش في تصريحات لشبكة «DAZN» عقب انتهاء اللقاء: «الفوز كان مستحقاً، والأداء كان جيداً من الفريق. كان بإمكاننا تسجيل المزيد من الأهداف، وهُم أيضاً، لذلك من وجهة نظري النتيجة تُعد جيدة».

واختتم مدرب دورتموند تصريحاته: «لقد ركضنا كثيراً، لكن هذا ليس ضرورياً في مباراة كهذه. يجب تأكيد العبور لنهائي ويمبلي. كل ما نحتاجه حالياً هو التعادل في مباراة الإياب، لكننا نود أيضاً الفوز في مواجهة الأسبوع المقبل. نمتلك أفضلية صغيرة وفرصة جيدة».

ماركينيوس: النتيجة محبطة



قال البرازيلي ماركينيوس، مدافع باريس سان جرمان، الأربعاء، بعد الخسارة أمام بوروسيا دورتموند، إن فريقه كان يجب أن يتجنب هدف نيكلاس فولكروغ، لأنهم خلال الأسبوع تحدثوا عن عدم استقبال أهداف بهذا الشكل.

وفي تصريحات متلفزة بعد المباراة، أعرب قلب دفاع سان جرمان عن أسفه على الطريقة التي سجل بها دورتموند الهدف الوحيد في اللقاء.

وتابع: «في الشوط الأول كنا دون المستوى المطلوب. نعلم مدى صعوبة الأمر هنا، أمام جمهور يعطي الكثير من الطاقة لفريقه. لقد استقبلنا هدفاً تحدثنا طوال الأسبوع أنه لا يمكن أن يحدث. وقد حدث ذلك بالفعل. إنها نتيجة محبطة. حصلنا على فرص جيدة بالشوط الثاني، وفي المباراة الثانية علينا تحسين التفاصيل التي تصنع الفارق».

وأضاف: «كل الخيارات مطروحة. مع دعم جماهيرنا وعلى ملعبنا نعرف أننا قادرون على فعل الكثير. علينا أن نستغل الفرص التي تتاح لنا، وعلينا أن نعود من الخلف إذا أردنا أن نكون في النهائي».

back to top