أعلنت شركة الاتصالات الكويتية «stc» نتائجها لفترة الأشهر الـ3 المنتهية في 31 مارس 2024، مسلطة الضوء على أهم الإنجازات وعلى الأداء المالي والتشغيلي والمساهمات المجتمعية التي قامت بها خلال هذه الفترة من 2024.

Ad

وصرح المهندس معتز بن عبدالله الضراب، الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً: «شهد الربع الأول من 2024 العديد من الإنجازات المالية والتشغيلية لشركة الاتصالات الكويتية»stc«، نتيجة الطلب المستمر والمتصاعد على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحلول الرقمية لكل من قطاعي الأفراد والمؤسسات، حيث حرصت الشركة على اقتناص الفرص المتاحة التي من شأنها دعم أعمالها من خلال التوسع في نموذج أعمالها وإدارة عملياتها الداخلية بكفاءة عالية. كما كان للتوسع في خدماتها الأثر الكبير في تعزيز مكانة الشركة كرائدة في مجال الاتصالات إلى جانب قدرتها على تعزيز الحصة السوقية في سوق شديدة التنافسية، من خلال تحقيق تدفقات جديدة من الإيرادات».

وتعليقاً على أهم الإنجازات التي حققتها stc خلال الأشهر الـ 3 الأولى من 2024، صرح الضراب، قائلاً: «انطلاقاً من الركائز الأساسية لاستراتيجيتها المؤسسية»LEAD" للأعوام من 2023 إلى 2025، تحرص الشركة باستمرار على دفع أعمالها إلى مجالات جديدة من النمو المستدام من خلال التركيز على تطوير بنيتها التحتية وتقديم أحدث الحلول التي يتم تصميمها خصوصاً لتلبية الاحتياجات المتغيرة لعملائها الأفراد منهم والشركات. وبالتالي، حققت الشركة العديد من الإنجازات على الصعيدين التقني والاستراتيجي، متمثلةً بتطبيق سلسلة من المبادرات الابتكارية المتعلقة بشبكة الجيل الخامس 5.5G، إضافة إلى اتخاذ خطوات جديدة في هذا المجال متمثلةً بتوقيع مذكرة التفاهم مع شركة هواوي لبناء شبكة خدمات لاسلكية ذكية لخدمات الجيل الخامس 5.5G، وتقديم خدمات جديدة من شأنها دعم stc لقيادة الابتكار الرقمي. كما شهد الربع الأول من هذا العام تنفيذها لعدد من الشراكات لاجتذاب الشباب وتعزيز قطاع الأفراد من خلال تقديم أعلى جودة من الخدمات والمنتجات، بما يتماشى مع متطلبات السوق.

وانعكس التحول الاستراتيجي في أعمال الشركة الذي اتبعته خلال السنوات السابقة على قدرتها في مواكبة أحدث التطورات العالمية من خلال تقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتكنولوجيا المعلومات، وتوفير أفضل الحلول المتكاملة المتعلقة بمجال الاتصالات والشبكات، بالإضافة إلى الحلول التقنية المتقدمة والخدمات الثابتة، والنطاق العريض، ونظم التكامل والخدمات السحابية، وخدمات الجيل الخامس، وإنترنت الأشياء، وتحليل البيانات لعملائها من الأفراد والمؤسسات. وتمكنت الشركة من خلال ارتكازها على شبكتها الأكثر تطوراً والاستفادة من خبرات شركاتها التابعة المتخصصة بتقديم خدمات الاتصالات الثابتة وتكنولوجيا المعلومات إلى التميز، وتزويد قطاع الأعمال بالحلول الرقمية الشاملة المتكاملة والمبتكرة ذات الجودة العالية".

وتعليقاً على إعلان النتائج كما في في 31 مارس 2024، قال الضرَّاب: «حققت stc نتائج مالية جيدة خلال الربع الأول من عام 2024، حيث بلغت إجمالي الإيرادات 87.4 مليون دينار في نهاية مارس 2024 بنسبة نمو 0.9 في المئة مقارنةً مع 86.6 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق. يعود السبب الرئيسي في تحقيق هذا النمو إلى الزيادة في إيرادات قطاع العملاء التي تشكل 75 في المئة من إجمالي الإيرادات، في حين بلغت إيرادات قطاع الأعمال نسبة 25 في المئة من إجمالي إيرادات stc خلال الأشهر الـ3 الأولى من 2024، نتيجة التوسع في نموذج أعمال الشركة، وتطوير الخدمات الرقمية، وتقديم الحلول التقنية المتكاملة للشركات في شتى المجالات».

وأضاف الضرَّاب، «لقد أثمرت هذه النتائج نمو الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 1.1 في المئة، حيث بلغ 21.8 مليون دينار خلال فترة الأشهر الـ3 الأولى من 2024 مقارنة مع 21.6 مليونا في الفترة نفسها من العام السابق بدعم من ارتفاع إيرادات الشركة. ونتيجة ذلك، شهد صافي أرباح الشركة نمواً بنسبة 7.0 في المئة ليبلغ 8.8 ملايين (ربحية السهم 9 فلوس) خلال فترة الأشهر الـ3 الأولى من 2024 مقارنة بـ8.2 (ربحية السهم 8 فلوس) خلال الفترة نفسها في 2023. هذا وقد وصلت قاعدة العملاء لدى stc إلى حوالي 2.3 مليون عميل في نهاية مارس 2024».

وتعليقاً على المركز المالي للشركة كما في 31 مارس 2024، قال الضراب: "بلغت إجمالي موجودات الشركة 467.1 مليون دينار في نهاية مارس 2024، كما بلغ إجمالي حقوق مساهميها 217.8 مليون دينار، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط.

وفيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية

لـ stc، نوه الضراب إلى أن الربع الأول من هذا العام قد شهد تفعيل وتعزيز المبادرات، التي تعتبر الركائز الأساسية لبرنامجنا للمسؤولية المجتمعية المتكامل والمستدام بالتعاون مع الجهات الحكومية، والجهات ذات النفع العام، ومؤسسات القطاع الخاص، حيث استهدفت هذه المبادرات احتياجات وقضايا مجتمعية مختارة بعناية، وبما يتوافق مع قيم الشركة واستراتيجيتها المؤسسية.

ومع تطلع stc للمستقبل وتوجهها الاستراتيجي للاستدامة المؤسسية، ركز برنامج المسؤولية المجتمعية على تفعيل شراكات تنموية مستدامة ضمن سلسلة من المبادرات المختلفة التي تم إطلاقها تماشياً مع برنامج stc للاستدامة 2024 بعنوان «خطى صغيرة، لإنجازات كبيرة» والذي يهدف إلى زيادة الوعي وتبني ممارسات مستدامة طويلة المدى من شأنها أن تترك أثراً إيجابيا للأجيال القادمة.

وستواصل stc تنفيذ برامج مجتمعية تهدف إلى تعزيز التنمية على المدى الطويل، مع التركيز على المجالات الرئيسية مثل التعليم، والاستدامة البيئية، والرياضة والصحة، وتمكين الشباب، وريادة الأعمال.

وأشار الضرَّاب: «انطلاقاً من أهمية الاستراتيجية المالية لـ stc في تخصيص مواردها فيما يصب بمصلحة الشركة للبقاء في صدارة شركات الاتصالات وتلبية احتياجات العملاء وتقديم قيمة مضافة للمساهمين، نحرص في الشركة على المراجعة الدورية، والتحديث المستمر لجميع العوامل التي قد تؤثر على الاستراتيجية المالية، حيث تواصل تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية بنجاح وبدعم من الحلول الرقمية التي تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية والمالية للشركة من أجل تعزيز الكفاءة التشغيلية والممارسات الرقابية على العمليات، بالإضافة إلى تحقيق الامتياز في عمليات إدارة الخزينة».

النتائج المالية لفترة الأشهر الـ 3 المنتهية في 31 مارس 2024الإيرادات 87.4 مليون دينار كويتيالأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء21.8 مليون دينار صافي الربح 8.8 ملايين دينارربحية السهم 9 فلوس الموجودات467.1 مليون دينار حقوق المساهمين217.8 مليون دينار القيمة الدفترية للسهم218 فلسا قاعدة العملاء2.3 مليون عميل