كشف مكتب براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية في قطاع الأبحاث بجامعة الكويت عن تسجيل براءة اختراع جديدة في مجال السوائل النانوية.

وكرم القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث د. عثمان الخضر المخترعين د. نواف الجويهل عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة والبترول، والباحث العلمي المشارك في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. ناصر الصايغ.

Ad

وأكد الخضر دعم الجامعة الكامل للأبحاث والابتكار، واستعدادها لتقديم كل الدعم والموارد اللازمة لدعم الأفكار الإبداعية وتحويلها إلى إنجازات ملموسة تخدم المجتمع وتعزز التقدم العلمي.

من جهتها، قالت مساعدة نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. حنين الغبرا إن براءة الاختراع هذه هي نتاج تطبيق خدمة المسار السريع، حيث استغرقت مدة فحص براءة الاختراع لدى الممتحن خمسة أشهر فقط، مبينة أن عدد براءات الاختراع المسجلة تزايد بصورة ملحوظة بعد تطبيق هذه الخدمة، مما سيساهم بصورة مباشرة في تعزيز تصنيف جامعة الكويت عالمياً.

من جهته، ذكر د. الجويهل أن تقنيات السوائل النانوية برزت مؤخراً كحل مبتكر لتحسين كفاءة الأنظمة الحرارية بشكل ملحوظ، خاصة تلك المستخدمة في تحلية المياه وتوليد الكهرباء.